logo

التغيير بحاجة لتظافر الجهود ولا يأت من فراغ

المربي جهاد بهوتي من المشهد يكتب:
01-06-2023 17:40:26 اخر تحديث: 02-06-2023 06:17:31

كلنا نبحث وننتظر تغييرا في المجتمع وكل واحد منا يسأل عن هذا التغيير، وبسبب ما نراه في واقعنا الاليم فقد يصل البعض الى درجة اليأس من احداث التغيير المنشود،


 المربي جهاد بهوتي - صورة شخصية 

لكن يجب علينا ان نعلم ان التغيير لا يأت من فراغ انما يحتاج الى تظافر الجهود من الجميع وان يكون الواحد منا قدوة حسنة في بيته وعمله وكل مكان.
فلا يعقل ان يكون الطبيب مدخنا وينصح مريضه بترك التدخين! ولا يعقل ان يطلب عامل النظافة من الناس ان يحافظوا على النظافة وهو يلقي القمامة في الشارع! ولا يمكن ان يطلب المعلم من تلميذه ان يكون فردا صالحا يتمسك بالاخلاق الحميدة وهو منحلا ولا يعرف شيئا عن الفضيلة وتجده كل يوم في عالم الرذيلة!
 ولا يمكن لرئيس السلطة المحلية او البلدية ان يتكلم عن العدالة والمساواة وهو يحابي ويداهن لابناء حمولته او مؤيديه ويعمل لمجموعة واحدة دون الاخرى وكأنه رئيسا لحارة او عائلة واحدة فقط! ولا يعقل لامام المسجد ان يتحدث عن وحدة المسلمين بعيدا عن الشقاق والفرقة وهو يختلف مع شيخ اخر فقط لانه من جماعة اخرى او لان له اراء لا تعجبه! ولا يعقل ان نشكو من العنف المستشري في مجتمعنا ولنا اولادا يمارسون العنف في المجتمع دون ان نحرك ساكنا! ولا يعقل لمن يعمل في الاعلام ويسوق الاغاني الهابطة في برامجه ثم يكتب ويتحدث عن ضرورة محاربة هذه الاغاني!
ولا يعقل ان نشكو من التبرج والنساء الكاسيات العاريات ولنا بنات او زوجات يخرجن الى الاعراس والحفلات وهن كاسيات عاريات! ولا يعقل ان نشكو من حوادث السير لدى الشباب وكل المظاهر السيئة في الشوارع ونحن من اشترينا لهذا الابن تلك السيارة الفارهة!
خلاصة القول "اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم " فيا من تبحث عن التغيير وتنشد المجتمع الفاضل وتحلم بمجتمع آمن بعيدا عن كل آفة سيئة عليك ان تبدا بالتغيير من نفسك ومن بيتك ومحيطك الذي تعيش فيه عندها سيكون مجتمعا سعيدا امنا يعيش دنياه ليبني لاخرته .. ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ).