logo

صدر حديثا: كتاب ‘حلاوة ومرارة‘ للأسير الفلسطيني محمد الطّوس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-05-2023 08:01:04 اخر تحديث: 05-06-2023 10:19:48

صدر كتاب "حلاوة ومرارة"، للكاتب الأسير محمّد الطّوس (66 عاما) ، عن مكتبة "كل شيء" في حيفا وبإشراف المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة.


الصورة من المكتبة الوطنية الفلسطينية

ويسجّل الأسير الطّوس يوميّاته في هذا الكتاب الذي يقع في (12) فصلاً و(148) صفحة، علماً أنّه معتقل منذ العام 1985، اذ انه من المعتقلين منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو، وكان قد صدر له كتاب "عين الجبل" قبل عامين.
وقال رئيس المكتبة الوطنيّة عيسى قراقع في تقديمه للكتاب :" رغم مرور (38) عاماً على اعتقال المناضل محمد الطّوس، إلّا أنّ السّجن لم يحتلّ عقله ووعيه وإدراكه، ولم يصبه بالتّبلّد والتّكلّس ويختف في صناديق السّجن الحجريّة، فهو يجترح الفرح، ويتذوّق طعم الأشياء الممنوعة، ويزرع ويحصد فوق حديد السّجن، ويرى الأخضر والبياض في الظّلمة الدّاكنة، وفيّاً للتّضحيات والمعانيات، يسجّلها على دفاتر قلبه ويسقيها بماء روحه، لافتاً إلى أنّها سيرة من الاشتباك والأمل تؤسّس لرحلة الحلم القادمة ".
وأضاف قراقع: "نسمات الأسير الطّوس تعيد القيمة العليا للحياة الإنسانيّة، وتسلّط الضّوء على العظمة الرّوحيّة الدّاخليّة للأسرى الأبطال، وتفوّقهم على السّجّان والوحشية الصّهيونيّة، والحفاظ على كرامتهم وهويّتهم الوطنيّة، فإن توارت الحياة العادية فإنهم قادرون ومبدعون في ملء سنوات السجن بحياة طبيعية".