logo

حمية مايند.. الأكثر رواجاً للوقاية من الزهايمر ولخسارة الوزن

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-05-2023 08:51:44 اخر تحديث: 26-05-2023 04:40:12

حمية مايند MIND أو حمية الدماغ هي واحدة من الأنظمة الغذائية المتبعة في الآونة الأخيرة لخسارة الوزن وحرق الوحدات الحرارية، ولتحسين صحة الدماغ وتقوية الإدراك، والوقاية بالتالي من أمراض الدماغ،
صورة للتوضيح فقط - تصوير: Wild As Light - shutterstock

وذلك من خلال تناول أطعمة معروفة بقيمتها الغذائية المرتفعة والمفيدة لصحة الدماغ والتي تعرف أيضاً بالنظام الغذائي الذهني، وفق ما أكدّت اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، في خلال حديثها وتابعت متحدثة حول تفاصيل حمية مايند MIND، في الموضوع الآتي:

ما هي حمية مايند MIND الغذائية؟
تجيب الاختصاصية عبير بأن حمية مايند تدمج بين الأغذية المعتمدة في نظام البحر الأبيض المتوسط مثل الفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة والأسماك وزيت الزيتون.. وأغذية حمية داش DASH التي توصف عادة لمرضى ضغط الدم المرتفع، والتي تمتاز بغناها بمعدن البوتاسيوم، وتركّز على الأطعمة الطازجة غير المصنّعة.
حمية مايند MIND لا تعتبر من الحميات الصارمة والمقيدة للسعرات الحرارية، إنما هي نوع عن الإرشادات الغذائية التي تهدف إلى تحفيز وظائف الدماغ.
تعتبر حمية مايند أن لكل شخص احتياجاته الخاصة من السعرات الحرارية، وذلك بحسب جنسه وسنّه ووزنه ونشاطه وغير ذلك. وأنه يمكن لأي شخص في أي مرحلة عمرية أن يبدأ بهذه الحمية، خصوصاً الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع مرض الزهايمر والخرف وغيرهما من الأمراض المتصلة بوظائف الدماغ.
هذا وتؤكد الدراسات العلمية على أهمية حمية مايند في الوقاية من التدهور الإدراكي، فقد نُشرت نتائج دراسة في مجلة جمعية الزهايمر الأميركية، تحت إشراف مارثا كلير موريس وفريق من الزملاء، جاء فيها أنه بعد مراقبة المشاركين الذين التزموا بحمية مايند لفترة طويلة من الزمن، انخفضت لديهم حالات الزهايمر، بنحو 35 بالمائة. قد يهمك الاطلاع على طرق الوقاية من الخرف والزهايمر.

ما هي العناصر الغذائية التي تشدد عليها حمية مايند؟
تعدد الاختصاصية عبير أبو رجيلي، مجموعة الأطعمة التي تشملها حمية مايند الغذائية، وهي:

- الأسماك والمأكولات البحرية
هي مصدر غني بأحماض أوميغا 3 التي تعدُّ أهم المواد الدهنية التي تعزز صحة الدماغ وتقي من مرض الزهايمر. ناهيك على أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالبروتين الذي يمنحك الشعور بالشبع لفترة طويلة.
- التوت على أنواعه
تساهم هذه الفاكهة الغنية جداً بمضادات الأكسدة في تعزيز خلايا الدماغ وتحسين تدفق الدم إليها. ويعدُّ التوت بألوانه وأشكاله المختلفة، فاكهة منخفضة السعرات الحرارية. ربما تودين الاطلاع على حمية البحر الأبيض المتوسط.
- الخضراوات
لابد من تناول كميات كبيرة من الخضراوات؛ فهي مصدر جيد للألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تعزز خلايا الأعصاب وتحميها من التلف مع التقدم في السن.
- المكسرات
تعتبر المكسرات من الوجبات الصحية للغاية، فهي مصدر جيد للدهون الصحية، والفيتامينات التي تحافظ على كفاءة الجهاز العصبي. ولكنها يجب أن تؤكل نيئة غير مقلية وغير مملحة و باعتدال، كونها غنية بالسعرات الحرارية.
- زيت الزيتون
لزيت الزيتون فوائد صحية لا تُحصى، وهو يحتوي على دهون جيدة جداً لصحة الدماغ وصحة القلب ويقلّل من ضغط الدم والالتهابات في الجسم.
- الحبوب الكاملة
تعتبر الحبوب الكاملة مثل الفول والحمص والعدس من الصنوف الغذائية الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتين النباتي الذي يؤمن الشعور بالشبع لفترة طويلة.