logo

يوم التبرعات بالدم والشعر وعينة اللعاب لسجل النخاع العظمي في مجد الكروم: ‘40% من المرضى بحاجة لمتبرعين‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-05-2023 17:29:26 اخر تحديث: 22-05-2023 04:54:42

تحت شعار "نصنع معنى ومكانا لكل إنسان"، تم في الايام الاخيرة ، تنظيم يوم التبرعات بالدم والشعر وعينة اللعاب لسجل النخاع العظمي في مجد الكروم،

وذلك بتنظيم حركة شبيبة أجنحة كرمبو ، وبالتعاون مع بنك الدم ونجمة داوود الحمراء، جمعية "كلنا معك" وجمعية أصدقاء حتى النخاع، وبالتنسيق مع سرية الكشاف المجدلاوي والمركز الجماهيري مجد الكروم.

" المساعدة قد لا تحتاج لأكثر من دقائق "
وقالت نور فرحات مركزة في " أجنحة كريمبو " في مجد الكروم في حديثها لقناة هلا :" كحركة شبيبة يهمنا أن نتواجد في هكذا أيام وأن نقوم بهذه المبادرات لاحداث التغيير الاجتماعي لكل شخص بحاجة الى أمر خاص " .
وأضافت نور فرحات :" المساعدة قد لا تحتاج لأكثر من دقائق ، ولكنها تحدث فرقا كبيرا ، ولهذا أطلب من الجميع الالتفات لهذه الشريحة ومساعدتهم " .

" نحو 40% من المرضى بحاجة لمتبرع نخاع عظمي من خارج العائلة " 
بدورها ، قالت ماري طنوس من مؤسسي جمعية "أصدقاء حتى النخاع" ، قالت لقناة هلا :" هدفنا في الجمعية أن نزيد عدد المنضمين لسجل النخاع العظمي ، لأن هناك مرضى كثيرين بحاجة لزراعة نخاع عظمي ، حتى نساعد قدر الإمكان مرضى بحاجة لزراعة نخاع عظمي من متبرع من خارج العائلة " .
وأضافت ماري طنوس :" نحو 60% من المرضى هناك متبرع لهم من داخل العائلة ، يتبقى 40% لا يوجد لهم متبرع من داخل العائلة ويحتاجون لمتبرع من خارج العائلة وهذا ما نحاول أن نقوم به في الجمعية " .

" لدينا نقص كبير في وجبات الدم "
أما ماهر كبابو الذي يعمل في نجمة داود الحمراء – شفاعمرو ، فقد قال لقناة هلا :" نتواجد في مجد الكروم من أجل التبرع بالدم ، وأناشد المواطنين العرب بالمجيء للتبرع بالدم ، حيث لدينا نقص كبير في وجبات الدم . لهذا أتمنى من كل من يمكنه التبرع ان يتواصل معنا " .

" المشروع مستمر للسنة السادسة على التوالي "
ختاما ، أشار خليل شحادة متطوع في " أجنحة كريمبو " في مجد الكروم في حديثه لقناة هلا :" للسنة السادسة على التوالي مستمرون في هذا المشروع ، وفرع أجنحة كريمبو في مجد الكروم من الفروع الفعالة جدا في المشروع ، ونقوم بهذا اليوم للتبرع بالدم من أجل مساعدة مرضى السرطان وكل شخص بحاجة لهذا التبرع " .