logo

معطيات مقلقة : نسبة المصابين بالربو في الناصرة الاعلى على مستوى البلاد قاطبة

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-05-2023 20:39:46 اخر تحديث: 08-05-2023 20:42:06

اظهرت معطيات نشرها معهد البحوث والتطوير التابع لصندوق المرضى " مكابي " ان نسبة المصابين بالربو في مدينة الناصرة هي الاعلى في البلاد وتصل الى 14.6%


الصورة للتوضيح فقط - تصوير: موقع بانيت

من المتعالجين بعيادات مكابي في مدينة البشارة.
يأتي نشر هذه المعطيات بالتزامن مع يوم الربو العالمي الذي صادف الاسبوع المنصرم.
وتعتمد المعطيات على قياسات تلوث الهواء في المناطق المختلفة في البلاد، الى جانب المعطيات حول متلقي الخدمات الطبية لدى مؤمني عيادات " مكابي ".
ويتضح من المعطيات ايضا ان نسبة الاصابة بالربو في المناطق الواقعة شرقي مدينة حيفا هي الاعلى على مستوى البلاد، بالذات في الناصرة وكريات طبعون.
حيفا لا تحتل مرتبة متقدمة من حيث نسبة المصابين بالربو، وذلك بسبب ان الرياح تنقل الهواء الملوث الى المناطق المحيطة بالمدينة.
وتشير المعطيات الى نسبة مرتفعة من حيث عدد المصابين بالربو في نس تسيونا ، التي يصل تلوث الهواء فيها الى درجات مرتفعة، وكذلك الامر في غاني تكفا وكريات اونو.
في منطقة تل ابيب تصل نسبة المصابين بالربو الى حوالي 10%، وفي هذه المنطقة مستوى مرتفع لتلوث الهواء على عكس الوضع في منطقة القدس وهضبة الجولان.
معطيات " مكابي " هذه تتفق مع معطيات نشرتها وزارة الصحة سابقا والتي تشير الى علاقة وثيقة بين مستوى تلوث الهواء وبين حالات العلاج لاولاد اصيبوا بالربو او بمضاعفاته.
ووفقا لمعطيات صادرة عن وزارة الصحة لعام 2018 فان عدد الاولاد من سكان منطقة حيفا الذين تلقوا العلاج بسبب الربو اكثر بـ 2.32 مرة من المعدل في شتى أرجاء البلاد.