logo

رام الله: اشتية يُحمّل ‘الاحتلال المسؤولية الكاملة عن اغتيال الشيخ الأسير خضر عدنان‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-05-2023 10:54:31 اخر تحديث: 06-05-2023 19:43:18

حمّل رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية " سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإدارة سجونه وكل أجهزته المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير خضر عدنان،


تصوير مكتب رئيس الحكومة

بعد إضرابه البطولي عن الطعام الذي امتد 87 يوماً متواصلا في سبيل إنهاء اعتقاله، معتبراً استشهاده جريمة اغتيالٍ متعمدة بسبب تعمد تلك السلطات رفض طلب الإفراج عنه، وإهماله طبياً، وإبقائه في زنزانته، رغم خطورة وضعه الصحي" .
وقال رئيس الوزراء خلال كلمته في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في رام الله، إن "فلسطين حزينة بتتابع قوافل الشهداء، أمس استشهد الفتى جبريل اللدعة، وقبله الطفل مصطفى صباح والعديد من الشهداء، وصباح اليوم التحق الشيخ خضر عدنان بكوكبة الشهداء".
وأعرب اشتية عن " تعازيه الحارة لذوي الشهيد الشيخ عدنان، ومن الحركة الأسيرة، ومن عموم أبناء شعبنا في الوطن والشتات بهذا الفقد الجلل، مؤكداً أنه سيظل رمزاً للصمود والتحدي والإصرار، وداعياً إلى الإفراج الفوري عن جميع الأسرى، خاصة المرضى والنساء والأطفال منهم" .
ورفض رئيس الوزراء ما يسمى "مؤتمر العودة" في مدينة مالمو السويدية، واعتبره " التفافاً على منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، في لحظةٍ تتصاعد فيها الضغوطات، وتتعاظم فيها التحديات التي تستهدف وجود شعبنا على أرضه وإقامة دولته" .
ودعا القائمين على المؤتمر إلى "أن لا يسيروا في الاتجاه الخاطئ ولا يحرفوا البوصلة، وأن يكونوا عوناً لشعبنا، ولا يضيفوا عبئاً جديداً عليه وهو يحاول مواجهة من يعتنقون سياسات الحرق والمحو والإلغاء"، كما دعا من يعتزم المشاركة فيه إلى "إعادة النظر بالأمر، والعمل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية، وفضح سياسات الاحتلال وممارساته، والعمل على تحشيد الجهد الدولي حتى إنهاء الاحتلال لأرضنا واقامة دولتنا".