logo

وزارة الصحة تحذر الأهالي : ‘ انتبهوا – السجائر الالكترونية خطر جديد يتهدد صحة أولادكم ‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-05-2023 05:43:49 اخر تحديث: 03-05-2023 06:06:21

أصدرت وزارة الصحة بيانا تحذيريا للجمهور في أعقاب الكشف عن خضوع فتى من مدينة رحوفوت في منطقة المركز، يبلغ من العمر 16 عاما للعلاج في مستشفى " كابلان "،

وهو يعاني من فشل في التنفس، وأضرار بالرئة، وذلك بسبب تدخينه السجائر الالكترونية. جدير بالذكر ان هذه الحالة هي الثانية في غضون أسابيع قليلة التي يتم فيها نقل فتى للعلاج في المستشفى بسبب تدخين السجائر الالكترونية، وقد انتهت الحالة الأولى بوفاة فتى من المجتمع اليهودي، بعد ان قام بفصل نفسه عن جهاز " القلب والرئة " الذي كان موصولا به في مستشىفى " شنايدر " في مدينة بيتح تكفا.

" الطريقة الأفضل لترك الدخان هو عدم البدء بالتدخين أصلا "

وقالت الوزارة في البيان الذي وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما " انها مصممة على تقليص ظاهرة تدخين السجائر الالكترونية التي تلحق ضررا بصحة الجمهور، وانه نظرا لتفشي تدخين هذه السجائر تدرس الوزارة مجمل الخطوات المتاحة، وتعمل بواسطة العديد من الوسائل من أجل رفع الوعي لدى الجمهور حول مخاطر هذه السجائر". وقالت الوزارة " ان الطريقة الأفضل لترك الدخان هو عدم البدء بالتدخين أصلا ".
واعتبرت الوزارة " السجائر الالكترونية تهديدا حقيقيا جديدا لصحة الأولاد وأبناء الشبيبة والبالغين، لذا فان الوزارة تدعو الاهل لمعرفة هذا التهديد ومخاطره والحديث مع الأولاد عنه ".

اجتماع طارئ
وأعلنت وزارة الصحة " انها شرعت بإقامة طاقم يقوم بفحص سياسة الوزارة بخصوص تدخين السجائر الالكترونية وطرق العمل على تقليص هذه الظاهرة، وسيعمل الطاقم بالتعاون مع وزارت وجهات اجتماعية من أجل رفع الوعي لدى الجمهور حول هذه السجائر ".
كما أعلنت الوزارة انها ستعقد اجتماعا طارئا بحضور ممثلين عن وزارة التعليم، ومبادرة مكافحة التدخين، وقيادة لجنة أولياء أمور الطلاب القطرية، ومجلس الطلاب القطري وآخرين من أجل وضع خطة وطنية موجهة للاهال والأولاد لرفع الوعي حول هذه القضية ".
ودعت الوزارة كل شخص لديه تساؤلات حول السجائر الالمترونية الاتصال بها وبالمركز الوطني للاقلاع عن التدخين على هاتف رقم 6800* بين الساعة الثامنة صباحا والثامنة مساء .


صورة للتوضيح فقط - تصوير: shutterstock_REDPIXEL.PL