الشيخ مشهور فواز - تصوير موقع بانيت
الجواب : نبشرك بصحة الصيام وذلك لأنّ النسيان عذرٌ ولا فرق في ذلك بين صيام رمضان أو التّطوع أو القضاء وسواء كثُر المأكول أو المشروب أم قلّ . روى البخاري (6669) ، ومسلم (1155) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ الله وَسَقَاهُ ) .
فهذا الحديث يشمل بعمومه كلّ من أكل ناسيًا ، سواء أكل قليلا أم كثيرًا وهو ما رجحه الإمام النّووي في المنهاج وقال الشّربيني في شرحه للمنهاج وبه قطع الجمهور ( انظر : مغني المحتاج شرح المنهاج ، الشربيني ، 2 /158 ) .
والله تعالى أعلم
أ . د . مشهور فواز - رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء