logo

خواطر رائعة ، مراجعة : ميرلين وينيج

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-04-2023 18:23:46 اخر تحديث: 22-04-2023 18:42:58

بدون سبينوزا ونيتشه وأفلاطون والبقية ، كنت سأكون ميتًا يقول إيجور (الذي يؤدي دوره ألكسندر جوليان) ، وهو مصاب بالتوحد حاد الذهن ، ويعاني ايضا من شلل دماغي يجعل جسده معاقًا ،

إلى لويس (الذي يؤدي دوره برينر كيمبين) ، يعمل بحفر القبور اعزب ومسن. التقى الاثنان بعد وقوع حادث ، بعد أن ضرب لويس إيغور ، الذي يعمل ساعيًا على دراجة هوائية، بسيارة الجنازة التي يقودها. اللقاء بين الاثنين ، بالرغم من أنه لا يوجد شيء مشترك بينهما ، فنتيجة الحدث قد يصبح تغييرًا للحياة خلال الفيلم.
يتعامل فيلم "أفكار رائعة" الاسم الأصلي PRESQUE مع قضايا عميقة مثل المصير والموت وأيضًا الطريقة التي نتصور بها الآخرين في المجتمع ، الفيلم الجديد للفرنسي برينر كامبان والسويسري ألكسندر جوليان (فرنسا / سويسرا ، 92 دقيقة). الذين يلعبون دور البطولة في الفيلم على أساس قصة حقيقية ، في الأدوار الرئيسية. الاتصال بينهما خاص وهو بالفعل سبب وجيه لمشاهدة الفيلم. ألكسندر جوليان فيلسوف وأول معلم روحي ولد مصابًا بالشلل الدماغي. غيرت الفلسفة نمط حياته ، وملأتها بالمعنى وساعدته على مواجهة مصيره. حوّل إعاقته إلى مصدر قوة وطاقة إبداعية ، ونشر تسعة كتب بعضها بالتعاون مع كتّاب آخرين. وبرينر كيمبين ممثل ومخرج وكاتب سيناريو أخرج خمسة أفلام روائية ، أربعة منها بالتعاون مع الممثل الكوميدي ديدييه بوردون. كتب عدة سيناريوهات تلفزيونية وشارك في عشرات الأفلام والمسرحيات.

إلى جانب العمل التمثيلي الممتاز للمخرجين ، من وجهة نظر فنية ، هناك العديد من الخيارات الشيقة التي تعطي وزنًا كبيرًا للإضاءة والمساحة الجغرافية (فرنسا وسويسرا) للاثنين عندما إيغور ، الذي من المسلم به أنه مصاب بجروح طفيفة جدًا ، ينضم إلى لويس على مضض في عمله الحساس ، ويساعدهم لقاء الشخصيات النسائية في اكتشاف الذات. تساعدنا رؤية لوي عن إيغور ، المحدود في تحركاته ، أيضًا طوال الفيلم ، وتزيد من حدة نظرتنا إلى الأشخاص ذوي الإعاقة ومدى سرعتنا في الحكم عليهم ، بدلاً من مجرد قبولهم واستيعابهم.

وجود الماساة الكبيرة المأساة ، بالنظر إلى انشغال الفيلم بالموت. في الفيلم ، تخطط عائلات الموتى بعناية لأسلوب دفن أحبائهم. هل سيتم دفنهم بالكامل أم سيتم حرقهم أولاً وتناثر رمادهم؟ هذا مجرد سؤال واحد. لويس ، الذي يكيّف معتقداته الدينية مع أسلوب العميل ، يؤمن أحيانًا بالدين وأحيانًا لا يؤمن به ، يصبح وسيطًا لأفكار إيغور الفلسفية ، والذي غالبًا ما يستشهد بالفلاسفة العظماء حول معنى الحياة. المفارقة هي أنه إذا قال أفلاطون أن ممارسة الفلسفة تعني ممارسة الموت ، فإن إيغور ، بسبب إعاقته ، يعرف الحياة جزئيًا. لكنه ذكي ولا يسمح للآخرين بإدارة مصيره. من الواضح للمشاهدين أنه بين طرفي الحياة والموت ، يجب بناء كل شيء ، وبالتالي يتم بناء العلاقة بين الرجلين اللذين تختلف رؤيتهما للعالم تمامًا والتعامل معها.

على الرغم من أن الفيلم يتعامل مع تصريحات ثقيلة حول قضايا خطيرة ، إلا أنه يوفر تجربة جيدة ، سواء لأنه يفحص نظرة الذكور (التي تخف في جميع أنحاء الفيلم) من خلال علاقة غير تقليدية ولأن مفهومه خفيف ويثير أسئلة وجودية حول الواقعية البالية. ، جنبًا إلى جنب مع الأفكار الشيقة التي لا تزال تلقى صدى طويلاً بعد المشاهدة.