logo

جلسة خاصة في بلدية الطيبة بعد يوم من مقتل الحارس | رئيس البلدية: ‘لن أسمح لعصابات الاجرام ان تدخل البلدية‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-04-2023 09:46:11 اخر تحديث: 22-04-2023 13:53:47

عقدت ظهر اليوم السبت ، في بلدية الطيبة ، جلسة طارئة بمشاركة رئيس البلدية شعاع مصاروة منصور وأعضاء المجلس البلدي وعدد من الأهالي ،

 وذلك بعد مقتل الحارس الشخصي لرئيس البلدية ، الشاب أدير غانم من المغار باطلاق نار ليلة العيد .
يُذكر بأنّ أكثر من جهة أصدرت بيانات استنكار لما حدث في الطيبة ليلة العيد ، وأنّ رئيس البلدية استقبل مكالمات من عدد من الشخصيات من الطيبة وخارجها والتي أعلنت عن تضامنها معه .

هذا وكان قد تم تشييع جنازة الحارس الشاب ادير غانم من المغار ، مساء يوم امس في مسقط رأسه بالمغار ، وسط مشاركة واسعة بأجواء شديدة الحزن .

وقال رئيس بلدية الطيبة شعاع منصور : " تم اطلاق النار على بيتي لاني منعت الاستيلاء على الحق العام وانا أول جملىة قلتها عندما أعلنت ترشيحي سنة 2014 بانني لن أسمح لعائلات الاجرام بدخول بلدية الطيبة ، وهذا قرار شخصي وأتوقع ان أهالي الطيبة يفهمون ما يعنيه دخول عائلات الاجرام الى السلطات المحلية وهناك عائلات اجرام دخلت الى بعض السلطات المحلية وللأسف فان الشرطة لا تعمل الكثير 

وتابع : " مقتل أدير هو مقتل شعاع منصور رئيس بلدية الطيبة ، مقتل أدير هو طعنة وصفعة لكل طيباوي حر في هذا البلد " .

" ديننا هو دين الحب والتسامح والأخوة وليس دين العنف ولا دين القتل" 

وقال الشيخ جواد مصاروة إمام مسجد خالد بن الوليد : " نحن كشعب عربي مسلم ما هو دورنا ، عندما كنت رئيسا للجنة أولياء الأمور المركزية ، كان لدي خطط كثيرة ، وأهم خطة كانت الانتباه لابنائنا وتربيتهم على الأخلاق والقيم الدينية منذ الصغر وان نفهمهم بان ديننا هو دين الحب والتسامح والأخوة وليس دين العنف ولا دين القتل " . 
وأضاف : " نحن السياج الأمني لأبنائنا واذا تكاتفنا معا فلن نرى أي عنف في مجتمعنا " . 

" اقامة لجنة يكون لديها خطط مدروسة لمناهضة العنف" 
بدوره قال الأستاذ أمين ربيع - مدير مدرسة الموهوبين بالطيبة: " يجب ان تكون بيننا لغة مشتركة ، فعندما تعلن بلدية الطيبة عن أسبوع لمناهضة العنف يجب ان يكون هذا الأسبوع في كل المجالات ، في المدارس في المساجد وفي كل مكان ، وبالنسبة لاقامة لجنة انا اقترح اقامة لجنة يكون لديها خطط مدروسة لمناهضة العنف " . 

المجلس البلدي في الطيبة: ‘ندعو مشايخ وأبناء الطائفة المعروفية الى تهدئة النفوس‘
وجاء في بيان عممه المجلس البلدي ووصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : "الفقيد هو فقيد الطيبة قبل المغار ، المصاب واحد . المجلس البلدي يحمّل شرطة إسرائيل ووزارة الأمن القومي المسؤولية الكاملة للحفاظ على أمن وأمان أهالي الطيبة ورئيسها كونه رمز السلطة، مؤكدين أننا لن نوافق أن يكون هذا الملف كغيره من الملفات التي طُوِيَت في أدراج وحدات التحقيق. المجلس البلدي يدعو مشايخ وأبناء الطائفة المعروفية الى تهدئة النفوس وعدم تعميم ما حدث لأن الجناة لا يمثلون سوى أنفسهم وأن ما حصل ليس من شيم وأخلاق أهل الطيبة" .

المجلس البلدي يخرج بعدة قرارات من الجلسة
وأضاف البيان : " اتّخذ المجلس البلدي القرارات التالية:
1. بعد مشاركة الوفد العريض بمراسم الجنازة سيكون هناك وفد لتقديم واجب العزاء لمدينة المغار . الموعد : غداً الأحد ( 23/4)، التجمع : في ساحة البلدية الساعة : 16:00 ، سيتواجد الباص في ساحة البلدية لكل من يرغب بالمشاركة.
2. المجلس البلدي ضد أن يكون هناك إضراب دون جدوى بل تخصيص أول حصة بعد عودة الطلاب من إجازة الربيع للتوعية بهذا الصدد.
3. إقامة لجنة مهنية تحت مظلة قسم المعارف بمشاركة واسعة لجميع الطيف الطيباوي لطرح حلول عملية.
4. إقامة لجان أحياء بالتنسيق مع لجان أولياء أمور الطلاب المدرسية ، الأحزاب ، وجهاء العائلات ومدراء المدارس مع التشديد على عدم إدخال شخصية مشبوهة.
5. إقامة وقفة إحتجاجية أمام الشرطة حيث موعدها سيتقرر حسب التقدم في ملف التحقيق وبمشاركة ممثلي مدينة المغار.
6. اذا لم يتم إلقاء القبض على الجناة خلال أسبوع سيصدر قرار بالمظاهرة أمام مقر الكنيست في القدس.
7. المجلس البلدي- بالإجماع- يشد على أيدي رئيس البلدية ويقف من خلفه بموقفه الراسخ لعدم دخول عالم الإجرام لأروقة البلدية وإستغلال مُقدراتها .
عاشت الطيبة حرّة أبية موحدة عصية أمام كل من يعتدي على سيادتها ، قوامها المحبة والوئام والسلام" الى هنا نص البيان الذي عممته بلدية الطيبة ووصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما.