logo

الشيخ د. مهدي زحالقة :‘ العشر الأواخر من رمضان فضلها كبير – الأصل فيها الاجتهاد في الطاعات ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-04-2023 17:26:33 اخر تحديث: 13-04-2023 05:55:59

بدأت اعتبارا من الليلة الماضية ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي من أعظم الليالي في السنة، فيها حث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين

على الاجتهاد بفعل الخير والصلاة وسائر العبادات ...
وعن فضل هذه الليالي المباركة، تحدثت قناة هلا مع الشيخ د. مهدي ممدوح زحالقة - امام مسجد الحوارنة ورئيس دعوة الإصلاح والتجديد في كفرقرع .

وقال الشيخ د. مهدي ممدوح زحالقة في حديثه لقناة هلا :" كما ورد في الصحيحين من حديث أم المؤمنين عائشة ان النبي صل الله عليه وسلم كان اذا دخلت العشر الاواخر من رمضان أحيا الليل وايقظ أهله وشد مئزره ، دلالة على أهمية العشر الأواخر من شهر رمضان . رمضان كله خير وحسنات وبركات " .

وأضاف الشيخ د . مهدي زحالقة :" في هذه الليالي المباركة يستحب أن يجتهد الانسان في الطاعات وقيام الليل ، وأن يجتهد أكثر وأكثر في الطاعات من صدقات وصلة رحم وقيام ليل وفي تحري ليلة القدر التي تكون في احدى الليالي الوترية " . 

وعن الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان ، قال الشيخ د. مهدي زحالقة :" سنة الاعتكاف مخصوصة للمسجد لقوله تعالى ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) . فالأصل في الاعتكاف أن يكون في المسجد ولا يخرج الا لضرورة قصوى ، لكن هذا لا يقول أن الانسان يستطيع أن يقوم الليل مع أهل بيته وعائلته في بيته " .

ومضى الشيخ د . مهدي زحالقة عن فضل الصلاة والاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك :" الصلاة في المسجد الأقصى تعادل 500 صلاة أجرا ، والمسجد الأقصى المبارك من المساجد الثلاثة الوحيدة في العالم التي على مر التاريخ لا تشد الرحال الا اليها ، وبركته موجودة على مر التاريخ " .