logo

اختتام المسيرة المركزية بذكرى يوم الأرض في سخنين بمهرجان خطابي

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-03-2023 12:03:41 اخر تحديث: 30-03-2023 14:51:21

انطلقت بعد ظهر اليوم المسيرة المركزية في سخنين، لاحياء الذكرى الـ 47 ليوم الارض الخالد ، حيث انطلقت المسيرة من شارع الشهداء لتجوب شوارع البلدة في سخنين


وصولا للنصب التذكاري ليوم الأرض الخالد، لتنتهي بكلمات قصيرة حول المناسبة والأوضاع التي تمر بها الجماهير العربية في البلاد .
هذا وافاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن المشاركة اشتملت على حضور سياسي واسع واهال ولجان شعبية من دير حنا وسخنين وعرابة ، وبحضور رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية محمد بركة ، الشيخ كمال خطيب رئيس لجنة الحريات ، اعضاء كنيست عرب ، مضر يونس رئيس اللجنة القطرية يرافقه عدد كبير من رؤساء السلطات المحلية العربية وقيادات جماهيرية ورئيس لجنة افشاء السلام الشيخ رائد صلاح، وبحضور ذوي الشهداء وشخصيات دينية من شتى الطوائف.
وشار مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما الى ان المشاركين يرفعون الاعلام الفلسطينية .

الهتافات
وهتف المشاركون في المسيرة :" يا غزة لا تهتزي كلك كرامة وعزة " ، " غزة هاشم ما بتركع للدبابة والمدفع " ، " كف بكف وأيد بأيد عن اراضينا ما منحيد " ، " شدو الهمة يا شباب تنغير قانون الغاب " ، " وحدة وحدة وطنية شوكة بحلق الفاشية " ،  " اطلع يا قمرنا وهل وضوي الكرة الارضية " .

المسيرة المركزية تصل النصب التذكاري للشهداء في سخنين
أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ان مسيرة يوم الارض الـ 47 ما زالت تسير في شوارع سخنين ووصلت في هذه الاثناء الى النصب التذكاري لشهداء يوم الارض في مدينة سخنين ، ويشارك في المسيرة عدد كبير من الجماهير العربية .

انطلاق المهرجان الخطابي لذكرى يوم الارض
انطلق المهرجان الخطابي في مقر النصب التذكاري لشهداء يوم الارض الخالد في مدينة سخنين.

" لا تستكينوا ولا تهدأوا "
وفي كلمته ، قال رئيس بلدية سخنين الدكتور صفوت ابو ريا:" ايها الطيبون والطيبات 47 عاما من التصدي والصمود مضت ، 47 عاما ، وما زالت دماء الشهداء والجرحى ذكرى نازفة لا تلتئم ، ولا شيء لم يتغير فسياسة التهويد وسلب الارض والقهر مستمرة، لا بل تزداد مع هذه الحكومة الفاشية شراسة ، ان يوم الارض الخالد حدث مركزي في حياة الجماهير الفلسطينية ".
وتابع :" ايها الاخوة لا تستكينوا ولا تهدأوا ، فالوقت اليوم احوج بنا الى رص الصفوف وترك الانقسامات جانبا لان هذه الحكومة لا تفرق بين احد منا وهي تتعامل معنا كأعداء ، فالمطلوب ان نكون جسدا واحدا، فهذه الحكومة تعمل على سلب الارض والتضييق وسن القوانين الفاشية ".

" ستبقى ذكراهم الى الابد "
أما حسني طه شقيق الشهيد محسن طه ، فقد قال في كلمته عن شهداء يوم الارض :" 3 شهداء في سخنين، خضر خلايلة ورجا أبو ريا وخديجة شواهنة، وخير ياسين من عرابة والشهداء اجمعين ، فالتحم الدم بالداخل وبجميع انحاء الوطن، ستبقى ذكراهم الى الابد".

" عيوننا ووجداننا في القدس "
محمد بركة رئيس لجنة المتابعةللجماعير العربية قال :" عيوننا ووجداننا في القدس وابناء شعبنا، بحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية والمسجد الاقصى المبارك ، الذي يتعرض للتدنيس واقتحامات يومية ".


تصوير موقع بانيت