logo

بيت لحم: معايعة تتراس اجتماع اللجنة الاشرافية لمشروع دير القديس هيلاريون

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-03-2023 14:41:14 اخر تحديث: 25-03-2023 05:31:35

تراست وزيرة السياحة والاثار السيدة رُلى معايعة اجتماع اللجنة الاشرافية العليا لمشروع تطوير موقع تل أم عامر "دير القديس هيلاريون في غزة"، حيث عقد الاجتماع في مقر الوزارة ببيت لحم،


صور من وزارة السياحة

بحضور رئيس الوكالة الفرنسية مارتين بيرنت ومارتن دالتري مدير المجلس الثقافي البريطاني وانتوني مدير الاغاثه الاوليه الدوليه وجوفاني سيسبي ممثلا عن مديره اليونسكو وكافة اعضاء اللجنة الاشرافية.
وأكدت معايعة اهمية هذا المشروع في تطوير موقع دير القديس هيلاريون، هذا الموقع والذي يحتوي على معالم أثرية فريدة وذات قيمة مهمة جدًا، بالإضافة لوجوده ضمن الموقع ضمن القائمة الفلسطينية التمهيدية لمواقع التراث العالمي، يحظى بقيمة مهمه جدا على المستويين المحلي والعالمي، وضمن مساعي الوزارة لتطوير المواقع الأثرية الفلسطينية لتكون محط زيارة للوفود السياحية القادمة لزيارة فلسطين من مختلف دول العالم، مما سيساهم في رفد السلة السياحية الفلسطينية بمواقع أثرية جديدة ومهمة.
وخلال الاجتماع تم عرض النقاط الاساسية الخاصة بالمشروع بالاضافة لاعداد خطة خاصة بادارة الموقع و الحفاظ علية، حيث قدم فريق العمل شرح تفصيلي عن سير خطة العمل الخاصة بالموقع .
ويتضمن مشروع تطوير موقع تل أم عامر (دير القديس هيلاريون) في غزة، على أعمال تأهيل وترميم شاملة للموقع وتغطية للمعالم المهمة وبناء مركز استعلامات وتدريب كوادر وتبادل خبرات .
إضافة لاتخاذ لإجراءات للحفاظ على القيمة التاريخية للموقع والترويج السياحي له، حيث من المنتظر أن يساهم المشروع في رفع الوعي بأهمية التراث الثقافي والمساهمة بالتنمية الاقتصادية وتشجيع الوفود السياحية المحلية والدولية من خلال توفير بنية تحتية ملائمة.