logo

باعة من الناصرة لـ بانيت : ‘هذه عادات أهل مدينة البشارة الشرائية في رمضان‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-03-2023 13:12:55 اخر تحديث: 24-03-2023 05:00:21

في كل عام ومع عودة شهر رمضان المبارك، تعود مأكولات ومنتجات ترتبط ارتباطا وثيقا بالشهر الفضيل،

وحضورها على المائدة الرمضانية أمر متوارث من جيل الى جيل، مثل حلويات القطايف، ومشروب التمر هندي وقمر الدين والحلاوة وغيرها ... مراسلة قناة هلا بيداء أبو رحال، زارت محلا لبيع الحلويات، محمصا ومتجرا لبيع الخضار والفاكهة في الناصرة، وسألت أصحاب هذه المحلات عن عادات الشراء للجمهور النصراوي في شهر الصيام ...

" اقبال على القطايف "
مهند عودة قال في مستهل حديثه لقناة هلا :" كل سنة نقوم بتحضير الحلويات الساخنة والباردة، لكن يبقى القطايف أكثر نوع مطلوب في رمضان. الزبائن يشترون مستلزمات اعداد القطايف بالحشوة سواء كانت الجبنة أو المكسرات ... الكنافة من يريدها يشتريها عادة بعد الافطار. الناس يشترون الحلويات للقاءات العائلية بعد الافطار ".

وتابع عودة يقول: " هنالك من يشتري القطايف الجاهز ويبقى عليهم " قليه " في المنزل، الناس تريد كل شيء سريع ".

" رونق خاص لشروة رمضان "
أما جابر أبو جابر، فقال :" عادة الناس يشترون في شهر رمضان الشوربات، الحلاوة، التمر، الطحينة، الحبوب لاعداد الشوربات، مثل العدس... طبعا هنالك اقبال على شراء البهارات. هنالك من يشتري " شروة رمضان " والتي لها رونقا خاصا، وهنالك من يشتري " كل يوم ". هنالك اقبال على قمر الدين والتمر الهندي في رمضان ".

وأضاف أبو جابر:" رمضان هذا العام يلتقي مع عيد الفصح لدا الاخوة المسيحيين، وهذا العيد يتم فيه تحضير الكعك والحلويات ".

" اقبال على طلب الملوخية "
من ناحيته، قال مصطفى علوش :"  الناس في رمضان يشترون دفعة واحدة ... هنالك اقبال على الخضار مثل الكوسا، السبانخ، الدوالي، القرع وغيره .. الاقبال يزيد على الخضار ويخف نسبيا بالنسبة للفاكهة ".
وتابع علوش :" على التجار أن يخفضوا الاسعار في رمضان، حتى لو لم يربح بهذا الشهر. هنالك استغلال من قبل البعض ".
وعن أكثر الخضراوات التي يتم طلبها في رمضان، قال علوش :" في البداية هنالك طلب على الملوخية الخضراء والكوسا للشوربات، الجرجير و البصل الاخضر".

لمشاهدة التقرير اضغطوا على الفيديو المرفق أعلاه