logo

يوم ست الحبايب في المجتمع العربي : فرحة ممزوجة بغصة في ظل مسلسل القتل الذي تعيشه الأمهات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-03-2023 19:21:02 اخر تحديث: 21-03-2023 08:02:01

يصادف اليوم الثلاثاء، الحادي والعشرين من اذار، يوم الأم، وهو اليوم الذي يعبر فيه الكثير من الأبناء والبنات عن تقديرهم لست الحبايب. ويحاول كل بطريقته ان يعبر عن حبه لها .

قناة هلا التقت بعدد من النساء من مجد الكروم وسألتهن عن معنى هذا اليوم بالنسبة لهن، وكيف يحتفلن بهذه المناسبة في ظل الأوضاع الراهنة، لا سيما آفة العنف والجريمة التي تنهش بالمجتمع العربي ... 

"كل يوم هو يوم ام"
وتقول اسمهان صغير في مستهل حديثها لموقع بانيت وقناة هلا: "كل يوم بالنسبة لنا هو يوم ام، ولكن هذا اليوم يذكرنا ان نقدرهن ونهتم بهن".
وأضافت: "القلب حزين بسبب افة العنف المنتشرة والوضع مؤسف. أتمنى ان تفرح قلوب الأمهات فلا يليق بهن الحزن".

" علينا ان نقدر تعبها وتضحياتها"
من جانبها، قالت رفيدة سرحان: "هذا اليوم يعني لي كثيراً ، فالأم هي كل شيء ويجب علينا ان نقدر تعبها وتضحياتها طوال سنوات حياتها من اجلنا".
من ناحيتها، قالت امل ذياب: " يجب الاحتفال في الام يومياً تعبيراً عن تقديرنا وحبنا لها. في الوضع الحالي فقدت العديد من الأمهات اولادهن وأبناء فقدوا امهاتهن ، لذلك امنيتي في هذا اليوم ان يحفظ الله لنا جميع الأمهات ويرحم كل ام متوفية".

"الأمهات يقمن بدور صعب وكبير"
بدورها، قالت رلى خلايلة: "الاحتفاء والاحتفال بالأمهات لا يكون فقط من خلال يوم واحد بل في كل الأيام يجب ان نُشعرها بحبنا وتقديرنا لها. الأمهات يقمن بدور صعب وكبير هن مضحيات ومعطاءات ، ونحن كأمهات نستحق التقدير".
اما سميرة خلايلة، فقالت: "لا تكفي أي روايات او كلام لإيفاء كلمة الام حقها، فهي أساس المجتمع واذا اردنا تقييم أي مجتمع يجب علينا ان ننظر الى المرأة فاذا كانت مثقفة حتماً المجتمع كذلك، والعكس صحيح".