logo

الـ VAR بطل لقاء باير ليفركوزن وبايرن ميونخ

تقرير رويترز
20-03-2023 13:26:51 اخر تحديث: 20-03-2023 13:27:47

دخلت مباراة باير ليفركوزن وبايرن ميونخ التاريخ، ليس لأن ليفركوزن هزم البايرن ليهدي بروسيا دورتموند صدارة


باير ليفركوزن وبايرن ميونخ يوم أمس الأحد - (Photo by Dean Mouhtaropoulos/Getty Images)

"البوندسليغا"، بل نظراً للمستوى الرفيع الذي طبقت به تقنية حكم الفيديو (فار).
وقال الحكم توبياس شتيلر عقب اللقاء "أخطأت مرتين في الملعب. أتوجه بالعرفان للفار على الدعم"، ولم يخطئ الحكم مرتين فقط بل أن الخطأ كان في مناسبتين حاسمتين بالنسبة لنتيجة المباراة.
وكان بطل الواقعتين هو اللاعب نفسه؛ أمين عدلي. وفي المرتين اعتقد شتيلر أن عدلي يدعي السقوط داخل منطقة جزاء البايرن. وأشهر في وجه عدلي البطاقة الصفراء في المناسبتين.
لكن تقنية الفار أبلغت الحكم في المناسبتين ليراجع شتيلر الصور ويلغي البطاقتين الصفراوين ويمنح ليفركوزن ركلتي جزاء، الأولى بخطأ على بنيامين بافار والثانية على دايوت أوباميكانو، ليحقق ليفركوزن الفوز الثمين.
وتحلى شتيلر بثقافة الاعتذار في المرة الأولى حيث بادر بمصافحة عدلي، أما الثانية فقد شهدت عناقا من الحكم للاعب الفرنسي.
وعلق الحكم لاحقاً بعد المباراة بقوله "كان التعاون مثالياً مع تقنية حكم الفيديو. أنقذني الفار وأنقذ المباراة"، موضحاً أن الفريقين كانا سيقبلان القرار في جميع الأحوال خلال المناسبتين.
من جانبه، أقر توماس مولر لاعب بايرن ميونخ ومدربه يوليان ناغلسمان عقب انتهاء المبراة بأن قرار تقنية حكم الفيديو في المرتين كان صائباً.
وبعد عرض صور ركلة الجزاء الأولى عليه بعد انتهاء اللقاء، اعترف مولر "إنها مخالفة، لا مجال للنقاش في ذلك. يجب أن نتحدث عن أمور أخرى".
بينما كشف ناغلسمان أنه رأى خطأ واضحاً على فريقه في كلتا الحالتين قبل حتى رجوع شتيلر إلى الفار، موضحاً "أنا من أشد المدافعين عن تقنية حكم الفيديو وكان استخدامها صحيحاً. كانتا ركلتي جزاء، واحتسابهما شيء جيد يصب في صالح اللعب النظيف".
وأضاف "كانت لدي رؤية جيدة في اللعبتين واعتبرت فوراً أنهما ركلتا جزاء. ظننت في المرة الأولى أن عدلي تلقى صدمة في الكعب. أما في الثانية فكان واضحاً للغاية أنه لم يتعمد السقوط أرضاً".
من ناحيته، أثنى حارس وقائد باير ليفركوزن؛ لوكاس هراديكي، على شتيلر قائلاً "ليس مضطراً للاعتذار"، في إشارة إلى اعتذاره مرتين من عدلي، موضحاً "يجب منحه قدراً كبيراً من الإشادة. صحح قراره مرتين وهذا مؤشر على العظمة".