logo

مقال :‘ انارة على اللقاء الرباعي في شرم الشيخ اليوم ‘

بقلم : سهيل دياب- الناصرة
19-03-2023 10:11:46 اخر تحديث: 19-03-2023 16:26:47

1. اللقاء هو بالاساس "امني" بامتياز ولن يتطرق اطلاقا الى المستقبل السياسي للقضية الفلسطينية، حتى ولو تم اصدار ديباجة تصريحات سياسية من الجانب الفلسطيني او العربي.
د. سهيل دياب - تصوير موقع بانيت
         
2. اللقاء هو حاجة أمريكية بالاساس، وتريده لارسال رسائل انها لا تريد فتح جبهة جديدة في الشرق الاوسط ، والتركيز على ملفي روسيا والصين، اضافة الى رسالة تطمين لحلفائها التقليديين، الاردني والمصري، ورسالة لنتنياهو للجم حلفائه الفاشيين في الحكومة الذين" يحرجون" امريكا دوليا.

3. اسرائيل هي الطرف الاخير الذي اعلن موافقته للقاء، نزولا عند الرغبة الامريكية ومنعا لتعميق الازمة الاسرائيلية- الامريكية والغير مسبوقة خلال كل فترة قيام اسرائيل.

4. اسرائيل تذهب للقاء مع مطاليب تعجيزية، وعلى رأسها تقديم لائحة مطلوبين فلسطينيين، والطلب من السلطة الفلسطينية اعتقالهم ، والا ستقوم هي، اي اسرائيل، بذلك بما في ذلك اقتحامات واغتيالات للمدن الفلسطينية.

5. فشل لقاء العقبة قبل شهر، يسقط اي توقعات من هذا اللقاء، حيث توغل الاحتلال في التوحش وارتكاب المجازر والاغتيالات للفلسطينيين.

6. القاء يجري وسط انقسامات مركبة في الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، ليس فقط بين الاجهزة الامنية والاجهزة السياسية، وانما بالاساس بين النخب السياسسة وعموم الناس. الامر الذي يقلل من فرص هذا اللقاء.

7. فشل اللقاء اليوم، وهو ما يتوقع المحللون والمراقبون، سوف يشعل المناطق الفلسطينية اكثر خاصة مع قرب شهر رمضان المبارك.

8. ما تحتاجه المنطقة اليوم هو ليس لقاءا للتنسبق الامني، وانما الانتقال الفوري لقضايا الحل النهائي لاقامة الدولة السيادية الفلسطينية، وهذا الانتقال
 ما زال مرتبطا بالاساس بفقدان الارادة السياسية الاسرائيلية، والتي توغل بحسم الصراع وانهاء اي امكانية حتى لحل الدولتين.