logo

تقديرات : 250 الف متظاهر خرجوا للاحتجاج في مختلف انحاء البلاد - دهس متظاهر في هرتسليا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-03-2023 17:17:49 اخر تحديث: 19-03-2023 03:39:21

للاسبوع الـ 11 على التوالي ، احتشد الإسرائيليون ، يوم السبت ، في شوارع تل ابيب ، حيفا ، القدس ، هرتسليا وغيرها من المدن ، احتجاجا على خطة الحكومة اليمينية المتشددة


للحد من سلطات المحكمة العليا والتي يعتبرها منتقدون تهديدا لاستقلال القضاء.
وتثير خطة "الإصلاح القضائي"اتقساما حادا وقلقا متصاعدا في اوساط المعارضين في المجتمع الاسرائيلي .
وبحسب التقديرات ، فقد خرج اكثر من 250 الف شخص للتظاهر في مختلف انحاء البلاد . وفي مدينة تل ابيب ، قام المحتجون بإغلاق شارع ايالون .

ولأول مرة ، تم تنظيم مظاهرة ضد "الاصلاحات " في جهاز القضاء للبدو في النقب. ولوح المتظاهرون عند مفرق بلدة حورة بالاعلام واللافتات الاسرائيلية التي كُتب عليها : "والآن: الدستور" ، "مساواة تامة لا اقل" ، "هذا بيتنا جميعا " .

المتظاهرون يغلقون المدخل والمخرج باتجاه كركور
من جانبه ، افاد المتحدث باسم الشرطة في بيان له وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما: " في الساعة الماضية، انطلقت مظاهرة بالقرب من مفرق كركور، قام خلالها المتظاهرون باغلاق المدخل والمخرج باتجاه كركور واغلاق شارع 65 كذلك، وهو ما يشكل خطرا ملموسا على مستخدمي الطريق والمتظاهرين أنفسهم".
وتابع البيان: "بعد أن أعلن ضابط شرطة عن مظاهرة غير قانونية ، اضطر الضباط إلى استخدام وسائل لتفريق المتظاهرين. كما تعمل العديد من قوات الشرطة في مكان الحادث للحفاظ على النظام العام وتقوم شرطة المرور بتوجيه المركبات التي تصل إلى المكان".

واختتم البيان: "ستواصل شرطة إسرائيل السماح بحرية التعبير والتظاهر في حدود القانون ، لكنها لن تسمح بانتهاك النظام العام بما يتعارض مع القانون " .

اعتقال 3 اشخاص من انصار خطة "الاصلاح" في الجهاز القضائي بمدينة اور عكيفا
في المظاهرة التي انطلقت بمدينة اور عكيفا، المعروفة بتأييدها لليكود، تجمع حوالي 600 متظاهر، فيما ظهر امامهم نحو 150 شخصاً من انصار خطة "الاصلاح" في الجهاز القضائي فقد قاموا برفع علم الحزب الحاكم، وصرخوا على المتظاهرين وشتموهم ووصفوهم بـ"الفوضويين" ونادوا بـ "فقط بيبي". 
وفي مرحلة معينة قام انصار خطة "الاصلاح" في الجهاز القضائي بالقاء البيض على المتظاهرين، فيما تم اعتقال ثلاثة منهم .

لبيد أمام حوالي 5000 متظاهر في أشدود: "الحكومة لم تتخيل أن المظاهرة ستصل إلى هنا"
تظاهر حوالي 5000 شخص في أشدود ، في أكبر مظاهرة نظمت في هذه المدينة. في الاحتجاجات السابقة ، كان عدد المتظاهرين بضع مئات فقط. في تجمع حاشد في المدينة ، تحدث زعيم المعارضة ورئيس حزب "يش عتيد" ، يائير لبيد ، قائلاً ، من بين أمور أخرى ، إن الحكومة غير مهتمة بالمفاوضات أو القضية - وأن الدليل على ذلك هو أنها كانت سريعة في رفض مخطط رئيس الدولة.

واضاف لابيد: ""يريدون المضي قدما في التشريع وتحويل إسرائيل إلى دولة غير ديمقراطية. لديهم مشكلة واحدة فقط ... لم يخطر ببالهم أبدا أن الأمر سيأتي إلى أشدود وبئر السبع وجبال غوش عتصيون وشوارع القدس. اعتقدوا أنهم سيرهقوننا ويهددوننا ويدهسوننا دون أن نرد عليهم ولكن حدث العكس".

أكثر من 200 الف متظاهر في جميع أنحاء البلاد
وفقًا لتقدير شركة Crowd Solutions ، للقناة العبرية 13 ، تظاهر أكثر من 200000 إسرائيلي في جميع أنحاء البلاد. وتظاهر حوالي 175 ألف شخص في شارع كابلان في تل أبيب. في رمات هشارون حوالي 2800. حوالي ألف في حولون. في هرتسليا حوالي 11،500 متظاهر . في كفار سابا حوالي 18 ألفاً. في حيفا حوالي 20 الف. في نتانيا حوالي 4000 ؛ في أشدود حوالي 4000 ؛ في مفترق كركور حوالي 4000 شخص، عند مفرق كرميئيل نحو ألف. في كريات بياليك حوالي 3000.


تصوير الشرطة 









(Photo by JACK GUEZ / AFP) (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by jalaa marey / AFP) (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)


 (Photo by jalaa marey / AFP) (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ / AFP) (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ / AFP) (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by jalaa marey / AFP) (Photo by JALAA MAREY/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ / AFP) (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)