logo

المستشارة القضائية للحكومة : ممنوع ان يقوم بن غفير بإعطاء تعليمات عملياتية للشرطة - مخاوف من انه تجاوز الحدود

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-03-2023 05:56:55 اخر تحديث: 16-03-2023 06:41:04

أوضحت المستشارة القضائية للحكومة ، غالي بيهراب ميارا الليلة الماضية (بين الأربعاء والخميس) أن " وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير لديه سلطة وضع الخطوط العريضة


 غالي برهاف - ميارا - صورة من الفيديو - تصوير الكنيست

لسياسة عامة لنشاط الشرطة ، بما في ذلك ما يتعلق بالمظاهرات - لكن يجب عليه الامتناع عن إعطاء التعليمات العمليّة للشرطة ، بشكل مباشر أو غير مباشر - حتى عندما يتم إعطاؤها تحت غطاء تعليمات سياسة للوهلة الاولى". 
وينص موقف المستشارة القضائية للحكومة ، الذي نُشر كرد على الالتماسات المقدمة إلى المحكمة العليا ، على أن ضباط الشرطة وقادة الشرطة في الميدان يتمتعون بسلطة مستقلة ومهنية من أجل أداء واجباتهم.

واضافت المستشارة القضائية : " ان أحداثًا مثل المظاهرات ، ولا سيما عندما تكون موجهة نحو المستوى السياسي ، تجعل من الضروري ضمان أن تكون السياسة التي يتم وضعها تحافظ على نطاق عمل مهني واسع ليكون محميا من التأثيرات السياسية. لذلك ، فيما يتعلق بالسياسة في مجال التظاهرات ، من المهم للغاية رسم حدود واضحة قدر الإمكان بين سلطة الوزير وسلطة الشرطة في هذه الأمور الحساسة ، وذلك لضمان عدم المس بالحق في التظاهر ، وتمكين الشرطة من التصرف بمهنية وحيادية ، خالية من التأثيرات السياسية ".