logo

بن غفير يقرر وقف مشروع لمكافحة الجريمة في 7 بلدات عربية – سيغالوفتش: ‘على نتنياهو التدخل فورا‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-03-2023 08:15:00 اخر تحديث: 15-03-2023 16:48:51

أثار قرار وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير القاضي وقف تمويل خطة لمكافحة الجريمة في المجتمع العربي بسبب وصفه المنظمة التي تقوم على

 تنفيذ الخطة كمقاول ثانوي للوزارة بانها"  يسارية "، أثار موجة من ردود الأفعال.
الخطة تحمل اسم " نوقف النزيف " وهي جزء من قرار الحكومة رقم 549، والذي يلزم الوزارة بتفعيل هذه الخطة.

" نمر بفترة سيئة "
من جانبه، قال عضو الكنيست يوآف سيغالوفيتش ، الذي أشغل منصب نائب وزير الأمن الداخلي في الحكومة السابقة:" خطة " نوقف النزيف " جزء من الخطة الحكومية لمكافحة الجريمة في المجتمع العربي. كان لي قسم كبير في تطوير الخطة وتنفيذها في سبع بلدات: طرعان، طمرة، جسر الزرقاء، أم الفحم، الطيبة، اللد، ورهط. ممنوع وقف هذه الخطة ولو لثانية واحدة. النشر حول الموضوع مثير للقلق".
وتابع يوآف سيغالوفيتش:" اعتبار منظمات مثل" هجوينت " على انها منظمة يسارية هو مثال آخر على الفترة السيئة التي نمر بها، وبدون علاقة لذلك، من الأفضل لايتمار بن غفير ان يدرس أمر هذه المنظمة اليهودية المهمة التي تعمل كثيرا من أجل الشعب اليهودي حتى من قبل قيامة الدولة".
كما قال سيغالوفيتش :" المهم الان ان تستمر الخطة وان تتوسع، فهي وسيلة لعلاج ومنع الجريمة، وتدمج ما بين عدة هيئات مع السلطات المحلية، مع مرافقة مهنية وأكاديمية. خسارة ان الوزير بن غفير يستغل كل مجال وهذا المجال أيضا لأهداف سياسية وإعلامية. هذا دليل آخر على فقدانه للمقدرة على إدارة الأمور. أدعو رئيس الحكومة للتدخل، لان خطة 549 هي عطة حكومية صادقت عليها الحكومة وليست ملكا خاصا للايتمار بن غفير ".

رئيس بلدية الطيبة:" يجب ضمان استمرار المشروع "
من ناحيته، عقب رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور على الموضوع قائلا لموقع بانيت وصحيفة بانوراما:" فوجئت من النشر حول وقف الخطة. لدينا شركاء من وزارة القضاء ومن النيابة العامة، وعدم المصادقة على تمديد الاتفاقيات مع " الجوينت " هي صفعة للوسط العربي برمته، الذي يعاني من شلال الدم ".
وتابع رئيس بلدية الطيبة يقول:" رغم ذلك، ميزانية 2023 للمشروع صودق عليها ولا يمكن ابطالها، وعلينا جميعا استغلال الميزانيات وبرنامج العمل الذي صودق عليه. اما بالنسبة لتمديد الاتفاقية بخصوص المشروع فأنا أتوجه لذوي الشأن وكل من يهمه أمر سفك الدماء والخاوة والبلطجية والسلاح غير المرخص وفوضى التعدي على الحقوق العامة، ان يمد يد العون، كل من جهته، لاعادة المشروع وتمديد الاتفاقية بين الوزارة و ( الجوينت )".
واسترسل شعاع مصاروة منصور يقول لموقع بانيت وصحيفة بانوراما:" عندما نقول انه على الدولة ان تعالج وان تهتم بالامن الفردي لكل مواطن في هذه الدولة، وأن أمن وأمان هذا المواطن من مسؤوليات، دائما كانت الوزارات والسياسيون المغيبون عن الواقع يلومننا في مثل هذه التصريحات. آن الأوان ان يستمر هذا المشروع، وهو نقطة من بحر لوسائل تحدي آفة العنف في المجتمع العربي ".


الوزير ايتمار بن غفير: (Photo by ABIR SULTAN/POOL/AFP via Getty Images)


عضو الكنيست يوآف سيغالوفيتش - صورة من الفيديو - تصوير الكنيست