logo

الرئيس الألماني يعرب عن قلقه إزاء ‘ التغييرات القضائية في اسرائيل ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-03-2023 05:04:04 اخر تحديث: 11-03-2023 11:19:07

أعرب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن قلقه ازاء التغييرات المخطط لها في الجهاز القضائي في إسرائيل، وخلال مشاركته في حفل استقبال نُظِّم في برلين بمناسبة

الذكرى الخمسين لتأسيس جامعة حيفا .
وقال الرئيس الألماني إن " بلاده لطالما نظرت بإعجاب كبير إلى النظام القضائي المتين والحيوي في إسرائيل، وهي تعرف مدى الحاجة إليه في المنطقة" . وأوضح شتاينماير أن " المخططات الإسرائيلية لإعادة بلورة النظام القضائي من جديد تثير قلقه" .
وكان وزيرا الخارجية والعدل الألمانيان قد اعربا عن موقف مماثل. ومن المتوقع أن يزور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برلين الأسبوع المقبل.

هذا وقد تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قبيل سفره الى ايطاليا مع وزير العدل ياريف ليفين واعرب عن رغبته في التوصل الى تسوية حيال خطة التغييرات القضائية، واضافت مصادر لقناة كان، انه على الرغم من استمرار الائتلاف الحاكم في دفع الاجراءات التشريعية قدما الاسبوع المقبل غير ان الائتلاف ينظر في امكانية البدء بتليين التغيير قريبا حتى دون التوصل الى توافق بهذا الشأن.
وفي غضون ذلك وعد ليفين ورئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية سيمحا روتمان معدي مبادرة الباشان - فرديمان التوفيقية بالرد على طلبهم بشان ابطاء اجراءات التشريع كخطوة لبناء الثقة .