logo

مواجهات في تل ابيب : اغلاق شوارع ، اعتقالات واصابات ، قوات خيالة وقنابل صوتية لتفريق المحتجين

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-03-2023 12:17:24 اخر تحديث: 01-03-2023 17:46:15

تصاعدت الاحتجاجات، اليوم الاربعاء ، ضد الخطة الحكومية " لاصلاح " جهاز القضاء ، التي يرى بها المعارضون خطة لتقويض المحكمة العليا وتهديدا للديمقراطية .

وأغلق محتجون إسرائيليون - شارع ايالون في تل ابيب وشارع رقم 1 باتجاه القدس.
وشهد مفترق السلام " هشالوم " المركزي في تل ابيب مواجهات بين رجال الشرطة والمحتجين الذين قاموا بإغلاق المفترق . وأفاد مراسل موقع بانيت وقناة هلا بان فرق الخيالة وقوات اخرى من الشرطة انتشرت في المكان وشرعت بالعمل على فض المظاهرة وفتح المفترق واستخدمت قنابل صوتية ما اسفر عن اصابة متظاهر واحد على الاقل. وهتف محتجون وهم يلوحون بالأعلام "إسرائيل ليست دكتاتورية، إسرائيل ليست المجر".
وصعد المحتجون نضالهم اليوم الاربعاء ، وأطلقوا عليه اسم "يوم الاضطراب الوطني " . وأعلن النشطاء أنه على مدار اليوم ستكون هناك مظاهرات وقوافل ومسيرات احتجاجية في المدن والجسور والمفترقات . وبدأ اليوم بمسيرات لأولياء الامور والطلاب في الصباح ، على ان ينتهي بحسب التخطيط ، بمظاهرات أمام منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في شارع غزة في القدس.

بن غفير : " لن نسمح بالقيام بتمرد "
وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني إيتمار بن جفير إنه لن يسمح بقيام "تمرد" أو لقيام "فوضويين" بقطع الطرق.
ويأتي ذلك بالتزامن مع انعقاد لجنة الدستور في الكنيست للبت في مشروع قانون يجمع بين قانون " فقرة التغلب " وقانون القضاء والتحصين .
وكانت حكومة بنيامين نتنياهو المؤلفة من أحزاب قومية ودينية اقترحت هذا "الإصلاح" في يناير كانون الثاني. ويتضمن منح الحكومة نفوذا صريحا في اختيار القضاة، ويحد من صلاحيات المحكمة العليا لإبطال القوانين أو إصدار أحكام ضد السلطة التنفيذية.
ويقول منتقدون إن هذا الإصلاح سينال بقدر كبير من استقلال القضاء، وسيقوضه ، نظرا لعدم وجود دستور لإسرائيل ولأن البرلمان يسيطر عليه التحالف الحاكم.
ويحاول الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج، التوصل إلى حل وسط بشأن التعديلات القانونية وحذر في وقت سابق من أن البلاد أصبحت على شفا "انهيار دستوري واجتماعي".

الشرطة تلقي قنابل صوتية وتستعمل وسائل تفريق المظاهرات في مفترق السلام في تل أبيب

من جانب اخر ، افادت الشرطة أن افرادها قاموا بالقاء قنابل صوتية واستخدموا وسائل تفريق المظاهرات في مفترق السلام في تل أبيب. وحسب وسائل اعلام عبرية ، فقد تم القاء 10 قنابل صوتية على الأقل باتجاه المتظاهرين في أيالون . كما وتتواجد قوات الخيالة التابعة للشرطة في قلب تل ابيب وتعمل على تفريق المتظاهرين بالقوة .


*حيفا : اعتقال متظاهر بشبهة الاعتداء على شرطي *
وفي مدينة حيفا ، أفادت الشرطة في بيان ، أنّها " اعتقلت مواطنا من حيفا بشبهة الاعتداء على شرطي وتعطيل عمل أفراد الشرطة أثناء القيام بواجبهم وذلك خلال المظاهرة التي تقام في حيفا ".
وجاء في بيان الشرطة : " قامت الشرطة بالتواجد في مكان التظاهرة من أجل تمكين المتظاهرين من ممارسة حقّهم في التظاهر ومن أجل الحفاظ على ألأمن العام ، وخلال التظاهرة بدأ عدد من المتظاهرين باغلاق الشارع فطلب منهم أفراد الشرطة ترك الشارع ولكن أحد المتظاهرين ( 26 عاما من حيفا ) رفض فعل ذلك واعتدى على شرطي فتم اعتقاله واقتياده للتحقيق " .

13:00 - متظاهرون في مفترق السلام في تل ابيب جلسوا بوسط الشارع - بعضهم هتف بوجه الشرطة : "أين كنتم في حوارة؟"
جلس عشرات المتظاهرين في وسط الشارع في طريق السلام في تل أبيب. صرخ بعضهم في وجه رجال الشرطة ، فيما تم إلقاء المزيد والمزيد من القنابل الصوتية: "أين كنتم في حوارة؟".

13:35 - نتنياهو يلتقي بن جفير : " أعطيه الدعم الكامل"
تطرق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الاحداث التي تشهدها تل أبيب ، وفقدان سيطرة الشرطة أمام المتظاهرين ضد خطة " اصلاح " جهاز القضاء . وقال نتنياهو : "إنني أقدم الدعم الكامل لوزير الأمن القومي بن جفير ، والمفوض العام للشرطة والشرطة ، الذين يعملون ضد المخالفين للقانون ، الذين يعطّلون روتين حياة مواطني إسرائيل ". وأضاف نتنياهو قائلا حول المحتجين ضده : "الحق في التظاهر ليس هو الحق في الفوضى".

13:51 - لبيد وميخائيلي في طريقهما إلى مظاهرة في تل أبيب
بينما تستعد الكنيست للتصويت على قوانين أساسية في الخطة القضائية ، إلى جانب قوانين أخرى مثيرة للجدل مثل قانون التحصين وقانون عقوبة الإعدام لمنفذي العمليات ، أعلنت كتلتا يش عتيد والعمل أنهما ستغادر الكنيست من أجل الانضمام إلى المتظاهرين في تل أبيب.
وقالت كتلة بيش عتيد : " قررنا تعزيز آلاف المتظاهرين الوطنيين في تل أبيب الذين يحتجون ضد تدمير الديمقراطية الإسرائيلية".

15:45 - متظاهرون يغلقون أيالون الشمالي وحرق اطارات في شارع الشاطئ وشارع 40 بالجنوب
افاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن المتظاهرين قاموا باغلاق شارع أيالون الشمالي ، وحرق اطارات في شارع الشاطئ وشارع 40 جنوبي البلاد ، فيما تحاول الشرطة اعادة فرض النظام .


تصوير الشرطة 




(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)

(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)

(Photo by Amir Levy/Getty Images)

Photo by GIL COHEN-MAGEN/AFP via Getty Images)

Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)

(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


تصوير الشرطة 


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)



(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)