logo

النصراوي الذي اكتشف عملية احتيال ونصب قبل ان يقع بالفخ يحذر أصحاب الرزم البريدية !

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-02-2023 15:17:54 اخر تحديث: 28-02-2023 12:28:01

حذر أهال من الناصرة من محاولة نصب تعرضوا لها عبر رسائل نصية وصلتهم بالهاتف النقال . وتتمثل محاولة النصب هذه برسالة نصية مفادها وصول رزمة من الخارج،

وان تحرير الرزمة مشروط بدفع مبلغ من المال، علما ان من تلقوا هذه الرسائل لم يشتروا أصلا شيئا عبر شبكة الانترنت .
أحد الأشخاص الذين تعرضوا لمحاولة النصب هذه هو أمين الحسيني من سكان حي الكروم في الناصرة، الذي تحدث لمراسل قناة هلا معتصم مصاروة عن ملابسات ما جرى معه .
يقول امين الحسيني في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "وصلتني رسالة على هاتفي تنص على ان رزمة من الخارج قد وصلت، وانا على علم تام بأنني لم اقم في حياتي كلها بشراء أي شيء من الخارج. حينما ضغطت على الرابط الموجود في الرسالة ظهرت امامي صفحة كُتب فيها انه اذا لم اقم بتعبئة تفاصيلي وتفاصيل بطاقتي البنكية، كل يوم تأخير سأقوم بدفع 24 شيكل زيادة. لم اسجل أي تفاصيل بل قمت على الفور بالاتصال بأحد أصدقائي والذي يعمل في بريد وسألته عن الامر وقال لي ان لا أقوم بتعبئة أي شيء في الرابط فهذه الرسالة نفسها قد وصلته، وأوضح لي ان الحديث يدور حول شركة نصب واحتيال".

" اين الدولة والشرطة والرقابة على هذا الامر؟"
وتابع قائلا: "قمت بعد ذلك بإرسال رسالة للرقم الذي أُرسلت منه الرسالة واخبرتهم ان الجميع يعلم عن هذه الرسالة. ولكن الامر المخيف هنا انني كنت على علم تام انني لم اقم بشراء أي شيء من الخارج ولكن ليس كل شخص واع مثلي وسيتصرف هكذا فمن الممكن ان يقع العديد من الأشخاص في هذا الفخ بدون انتباه، لذلك اين الدولة والشرطة والرقابة على هذا الامر؟ ".

تعقيب شركة البريد
قناة هلا توجهت للمتحدثة بلسان شركة البريد حول هذا الموضوع، وقد قدمت لنا المتحدثة بلسان البريد عددا من النصائح لكيفية عدم الوقوع في فخ محاولات النصب عبر الهاتف أو البريد الالكتروني.
وقالت المتحدثة بلسان شركة البريد :" عند حصولكم رسالة " اس ام اس " او عبر البريد الالكتروني مع رابط للدفع لصالح تحرير رزمة يجب ان تفحصوا اذا كانت الرسالة مكتوبة بطريقة تبدو غريبة أو بأسلوب يبدو ركيكا، واذا كان الرابط ينقلكم الى موقع البريد الرسمي أم الى موقع آخر.
ثانيا : بامكانكم الفحص حول الرزمة بواسطة الموقع الرسمي لبريد إسرائيل أو بواسطة تطبيق بريد إسرائيل. يجب ان يكون مع الرزمة رقم لمتابعة مسار نقلها ، واذا لم يكن رقم كهذا فان الحديث يدور عن رسالة ليست من البريد بشكل مؤكد.
ثالثا : اذا كانت لديكم رزمة بحاجة فعلا لدفع مقابل تحريرها من الجمرك ادفعوا فقط عن طريق تطبيق البريد أو عن طريق مركز الرد الهاتفي 171.
رابعا : اذا وقعتم في الفخ واعطيتم معلومات عن بطاقة الاعتماد، توجهوا فورا لشركة بطاقة الاعتماد من أجل الغاء الدفع بشكل فوري .