logo

مصادر فلسطينية : ‘مستوطنون يحرقون منازل ، محلات تجارية وسيارات بعد عملية حوارة - شهيد ومصابون‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-02-2023 18:17:09 اخر تحديث: 27-02-2023 13:53:09

أفادت مصادر فلسطينية :" نفذت مجموعة من المستوطنين، مساء اليوم الأحد، اعتداءات إرهابية على الفلسطينيين في بلدة حوارة بمدينة نابلس، وذلك في أعقاب حالة الاستنفار


التي أعلنها جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب المدينة، بعد تنفيذ عملية إطلاق نار في وقت سابق من يوم الأحد " .
وأفاد مصادر صحفية " أن المستوطنين شنوا هجوما كبيرا على بلدة حوارة، وأن أكثر من 30 منزلا تعرضت للهجوم، بينما أضرم المستوطنون المتطرفون النار في عدة منازل منها، كذلك أصيب شاب بعدة طعنات من قبل مستوطن " .
وأوضحت أن مساجد بلدة حوارة أطلقت نداء استغاثة لحماية المنازل والمحال التجارية بالبلدة، تصديا لاعتداءات المستوطنين.
ونوهت إلى " أن قوات الاحتلال منعت الصحفيين من تغطية الأحداث في حوارة، وأنه تم قمع المواطنين الفلسطينيين وإطلاق الرصاص الحي، والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع صوبهم، وأن طائرات الاستطلاع الإسرائيلية كثّفت من تحليقها في سماء نابلس " .
وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل :" ان طواقم الإسعاف نقلت شابا اعتدى عليه مستوطنون إلى النقطة الطبية في بلدية حوارة " .
من جهته، أكد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس " أن اعتداءات المستوطنين في حوارة طالت مواطنين ومنازلهم، وعددا من المركبات " . ودعا دغلس المواطنين إلى " أخذ الحيطة والحذر وتفعيل لجان الحراسة، خاصة في البلدات المحاذية للمستوطنات " .

الهلال الأحمر :" أكثر من 100 اصابة في حوارة "
أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني  أنه "  أصيب أكثر من 100 مواطن ، مساء اليوم الأحد، جراء اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال في بلدة حوارة، جنوب نابلس" . وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل :" ان طواقمنا تعاملت مع اصابة بالطن بالسكاكين، واصابة بالاعتداء بقضيب حديد، واصابة بالاغماء، و95 اصابة اختناقا بغاز الاحتلال " .

حماس تحذر :" الاحتلال من إطلاق يد مستوطنيه ضدّ أبناء شعبنا في الضفة "
من جانبها ، حذّرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في بيان لها :" قادة وحكومة الاحتلال من إطلاق يد المستوطنين الإسرائيليين ضد أبناء شعبنا في بلدتي حوارة وعصيرة القبلية جنوبي نابلس بالعربدة والإجرام وحرق منازل الأهالي الآمنين" .
وأكدت الحركة " أنَّ إرهاب الاحتلال وإجرام مستوطنيه ما هو إلاّ تعبيرٌ عن حالة الذعر والخوف التي تسيطر عليهم بفعل صمود شعبنا وبطولة شبابنا الثائر في عموم الضفة المحتلة".
ودعت " أبناء شعبنا في بلدة حوارة وعصيرة القبلية ومحيطهما وعموم أهلنا في الضفة المحتلة إلى هبّة تضامنية عاجلة وتشكيل حالة إسناد ودعم، تحمي بيوت المواطنين وممتلكاتهم، وتتصدّى لإجرام وعربدة المستوطنين" .

الرئاسة الفلسطينية :" ندين الأعمال الارهابية للمستوطنين "
بدورها ، أدانت الرئاسة الفلسطينية "
 الأعمال الأرهابية التي يقوم بها المستوطنون بحماية قوات الاحتلال، في حوارة وبورين وعينبوس وغيرها من المناطق، والتي أدت إلى إصابة أكثر من 100 فلسطيني وحرق المحلات التجارية والمنازل والسيارات وممتلكات عامة أخرى" .

وزارة الصحة :" شهيد في هجوم للمستوطنين وقوات الاحتلال على زعترة "
اعلنت وزارة الصحة " استشهاد المواطن سامح حمدلله محمود أقطش ( ٣٧ عاماً )، متأثراً بجروح بالغة، أصيب بها بالرصاص الحي في البطن، جراء اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين على بلدة زعترة " .

رئيس الدولة هرتسوغ يدين اعتداءات المستوطنين
أدان رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية ، وقال : " أخذ القانون بأيدينا ، أعمال الشغب والعنف ضد الأبرياء - ليست طريقنا وأنا أدينها بشدة ".  
ومضى قائلا انه " يجب السماح للجيش الإسرائيلي والشرطة الإسرائيلية وقوات الأمن بالقبض على منفذ العملية واستعادة النظام على الفور " .

رئيس المعارضة يئير لبيد : "ميليشيات سموتريتش خرجت لتحرق حوارة لإفشال قمة العقبة"
من ناحية اخرى ، تطرق رئيس المعارضة ، يائير لبيد ، الى الاعتداءات في حوارة عبر حسابه على تويتر ، قائلا أن "ميليشيات سموتريتش انطلقت لإحراق حوارة لإفشال قمة العقبة لـ نتنياهو وجالنت". وأضاف: "هذه الحكومة خطرة على أمن إسرائيل".

نتنياهو: الأجهزة الأمنية تعمل على العثور على منفذ العملية ، لا تأخذوا القانون بأيديكم 
وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تعليق على اعتداءات المستوطنين : " حتى لو كانت الاجواء صعبة ، لا تأخذوا القانون بأيديكم. . " وأضاف نتنياهو : "دعوا الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن يقومون بعملهم. لقد قضوا على عشرات الإرهابيين ومنعوا عشرات الهجمات في الأسابيع الأخيرة. دعوهم يكملوا المطاردة ومعا سنهزم الإرهاب ".

رئيس الأركان يجري تقييمًا للوضع الأمني في منطقة العملية
أفاد الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان له :" في الساعات الأخيرة اندلعت في منطقة الضفة الغربية، أعمال شغب عنيفة في عدة مناطق حيث تتعامل معها قوات الجيش وحرس الحدود وقوات الاطفاء والشرطة مع باقي قوات الأمن .
كما أوعز رئيس الأركان دفع مزيد من القوات العسكرية لاحباط اعتداءات تخريبية ومنع أعمال شغب وتعزيز الجهود للقبض على المخربين" .

بعد العملية وهجوم المستوطنين : الجيش الإسرائيلي يعلن عن تعزيز القوات وزيادة التفتيش الأمني ​​في نابلس
افاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان ، هذه الليلة ، انه " بناء على تقييم الوضع الأمني تقرر تعزيز منطقة الضفة الغربية بكتيبتيْن إضافيتيْن . 
ومضى بيان الجيش قائلا انه " في اطار تعزيز النشاطات الامنية في منطقة نابلس تقرر رفع مستوى التفتيش الأمني على الطرقات من والى مدينة نابلس ".

الشهيد سامح حمدلله محمود أقطش - صورة شخصية


تصوير الجيش 




صورة من الفيديو - تصوير شهود عيان