logo

ايسار أبو ليل المرشحة لمجلس عين ماهل: ‘هنالك من يرى بالنساء مخزن أصوات - هذا أمر نريد تغييره‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-02-2023 08:03:04 اخر تحديث: 24-02-2023 08:15:53

يطرح السؤال عن مكانة وحضور المرأة العربية في السباق الانتخابي للمجالس المحلية والبلديات في المجتمع العربي ... في قرية عين ماهل

الوادعة، قضاء الناصرة، تشهد التحضيرات للانتخابات البلدية أمرا لافتا ، اذ تخوض الانتخابات القريبة قائمة طموح التي ترأسها امراة هي ايسار أبو ليل، التي حلت ضيفة على برنامج " هذا اليوم " في قناة هلا وتحدثت عن هذه التجربة .
وقالت ايسار أبو ليل في مستهل حديثها، معرفة عن نفسها :"  أنا ايسار أبو ليل، زوجة محمد أبو ليل، وام لاربعة أولاد منة وسوار وفوزي وسيدرا ... لولا زوجي محمد لما كنت في هذا المكان، وهو الداعم الأول والاساسي لي. لأنني أم قررت خوض هذه الانتخابات . الأم لها دور كبير، أم تفهم عمل السلطة المحلية. أنا عاملة احتماعية حاصلة على اللقب الأول في العمل الاجتماعي وحاصلة على لقب ثان في العلوم السياسية واراداةر المجالس المحلية وموجهة مجموعات . أعمل في السلطة المحلية منذ عشر سنوات، منها 8 سنوات في مشروع لدمج المراة وانخراطها الصحيح والسليم في سوق العمل .. اعمل عاملة اجتماعية وقد خرجت لاجازة غير مدفوعة الاجر بسبب قراري خوض الانتخابات ".

" حضور ومكان للمرأة في الحيز السياسي المحلي "
وأضافت ايسار أبو ليل :" حان الوقت لان يكون للمرأة حضور ومكان في الحيز السياسي المحلي ".
وعن رأيها بان الانتخابات في الكثير من السلطات المحلية العربية تسير على أساس عائلي، قالت أبو ليل :" خوض الانتخابات المحلية بدأ منذ سنة 2018، اذ كانت لي تجربة في سنة 2018 في قائمة محموعة عوائل ولم نصل، وكنت أول امرأة تترشح لعضوية المجلس في عين ماهل. لأهمية وجود المرأة قررت الاستمرار. نبحث عن تأثير على المجتمع في عين ماهل وفي مجتمعنا عموما ".
وأشارت أبو ليل الى " وجود أفكار نمطية لدى نساء أنه لا مكان للمرأة في السلطة المحلية، وهذا يجب تغييره . علما ان هنالك من ينظر الى جمهور النساء على أساس أنه مخزن أصوات لا أكثر ".


ايسار أبو ليل - تصوير: موقع بانيت وصحيفة بانوراما