logo

رام الله: دائرة مناهضة الأبارتهايد تعقد ورشة عمل حول مسؤولية المجتمع الدولي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-02-2023 09:21:48 اخر تحديث: 25-02-2023 05:32:52

رام الله – عقدت دائرة مناهضة الفصل العنصري (الأبارتهايد) في منظمة التحرير الفلسطينية ورشة عمل، تحت عنوان: "بعد تشخيص إسرائيل دولة أبارتهايد؛ مسؤولية المجتمع الدولي"،


صور من دائرة مناهضة الأبارتهايد

 بمشاركة عدد من المؤسسات الفلسطينية والدولية الحقوقية المختصة، وبحضور عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والفصائل والقوى والنشطاء ومختلف القطاعات الأكاديمية والإعلامية.
وافتتح رمزي رباح، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة مناهضة الفصل العنصري (الأبارتهايد) ورشة العمل، موضحا أن " الفصل العنصري الاسرائيلي ترسّخ بسبب اختلال ميزان القوة المنحاز لدولة الاحتلال الاسرائيلي، وصمت المجتمع الدولي، لان كل الاتفاقيات والمعاهدات التي دعت إلى تجريم الانتهاكات العنصرية والمحاسبة بأشكال متعددة من إجراءات قانونية وإدارية وسياسية واقتصادية؛ لم تطبق بشكل جدّي" .
وأضاف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن " دولة الاحتلال الاسرائيلي تكرس وتسخر القوانين العنصرية، من أجل إدامة السيطرة على الشعب الفلسطيني واستمرارية احتلال أرضه وضمها، من اجل تقويض حقوقهم وهويتهم الوطنية الفلسطينية" .
ولفت رئيس دائرة مناهضة الفصل العنصري (الأبارتهايد) أن " حكومة الاحتلال الاسرائيلي تؤكد دائما أن الضفة المحتلة هي أرض للشعب اليهودي ولليهود الحق الحصري فيها، وان الفرصة للسيطرة عليها قد اقتربت، منوها أن ذلك تطبيقا فعليا لقانون القومية اليهودية على أرض فلسطين التاريخية" .
وأشار رباح إلى أن " دولة الاحتلال تسن قوانين للتهجير والتطهير العرقي، من خلال إتباع أشكال مختلفة كالهدم وسحب الهويات والجنسية والإقامة، والطرد والإبعاد وخنق الاقتصاد، إضافة إلى اعتبارها التفوق الديموغرافي الفلسطيني خطراً وجودياً " .