logo

عباس يطالب بلينكن بإلزام إسرائيل بوقف جميع إجراءاتها الأحادية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-02-2023 21:36:45 اخر تحديث: 19-02-2023 05:11:23

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، " ضرورة إلزام إسرائيل بوقف جميع إجراءاتها الأحادية الجانب، بما تشمله من وقف الاستيطان،



صورة من السفارة الامريكية في اسرائيل

وهدم المنازل، واقتحامات المدن، والقرى، والمخيمات، وأعمال القتل، واقتحامات المسجد الأقصى، ومعالجة تنصل الحكومة الإسرائيلية من الاتفاقيات الموقعة، قبل أي شيء" .
وقالت مصادر فلسطينية مطلعة إن " عباس أخبر بلينكن، الذي اتصل به السبت لمناقشة التصعيد الحاصل وطلب منه تهدئة الموقف والامتناع عن خطوات مثل التوجه إلى مجلس الأمن لإدانة إسرائيل، أن على الحكومة الإسرائيلية أولا أن توقف ما تفعله على الأرض" .

وأكدت الرئاسة الفلسطينية أن " عباس بحث مع بلينكن آخر المستجدات في أعقاب التصعيد، والقرارات الإسرائيلية الأخيرة التي تنتهك الاتفاقات الموقعة، وقرارات الشرعية الدولية، وتفاقم الوضع القائم على الأرض، كما جرى بحث موضوع القرار الفلسطيني بالتوجه إلى مجلس الأمن" .
وجاء في البيان الرئاسي أن " عباس طالب الإدارة الأميركية بالتدخل السريع والفاعل للضغط على إسرائيل، لوقف جميع هذه الإجراءات الخطيرة، من أجل فتح الأفق السياسي مجددا " .
ورد وزير الخارجية الأميركي بأنه " سيجري اتصالات مع الحكومة الإسرائيلية، وأن الإدارة الأميركية ستواصل جهودها من أجل العمل على وقف الأعمال الأحادية" . وجاء اتصال بلينكن ضمن حراك مكثف بدأته الإدارة الأميركية إلى جانب مصر والأردن، قبل نحو 3 أسابيع من أجل تهدئة الوضع في الضفة الغربية.