logo

رئيس الوزراء الفلسطيني :‘ حان الوقت لمقاطعة إسرائيل واعتبارها خارجةً على القانون ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-02-2023 07:25:39 اخر تحديث: 15-02-2023 05:29:20

اعتبر رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية أن "قرار الحكومة الإسرائيلية، إضفاء الشرعية على 9 مستوطنات من البؤر الاستيطانية كمرحلةٍ أُولى، يقع ضمن إجراءات الضم التي تمارسها


تصوير شادي حاتم

هذه الحكومة المتطرفة"، مؤكداً أن "جميع المستعمرات غير شرعية وغير قانونية، وحان الوقت للعالم أن يعاقب إسرائيل على تحديها لقرارات الأمم المتحدة ولسياسة أمريكا وأوروبا المناوئة للاستيطان والمنادية بوقفه".
وقال رئيس الوزراء في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في رام الله أول أمس الإثنين: "إن هذا التمرد على القانون الدولي والشرعية الدولية يجب أن يتبعه عقابٌ جديّ، وعليه ننادي بمعاقبة إسرائيل ومقاطعتها واعتبارها دولةً خارجةً على القانون".
وأضاف: "إن هذا القرار تحدٍّ لكل المسؤولين الأمريكيين الذين زاروا المنطقة مؤخراً، مثلما هو تحدٍّ لقرار مجلس الأمن (2334)، الذي جرَّم الاستيطان"، معرباً عن تطلعه إلى "نقل القرار (2334) من حالة التقرير إلى حالة التنفيذ".
ودعا رئيس الوزراء إلى "الوحدة الوطنية في مواجهة سياسات الاحتلال وممارساته وانتهاكاته" . وأضاف: " في ظل هذه الهجمة من قتل أبنائنا، وآخرها الشهيد أمير بسطامي من نابلس صباح اليوم، والاستيطان والحصار المالي وهدم البيوت ومصادرة الأراضي، "أدعو أبناء شعبنا إلى الوحدة في مواجهة العدوان، وعدم الانجرار إلى قضايا تحرفنا عن بوصلة مواجهة المحتل"، وحيّا في هذا الصدد "اتحاد المعلمين ونقابة الأطباء وبقية النقابات، على مواقفهم المسؤولة في ظروفٍ نواجه فيها خطراً وجودياً حقيقياً" داعياً إلى تضافر الجهود الوطنية لحماية العملية التعليمية والحفاظ على استمراريتها" .