logo

نصراويون يؤيدون انضمام الجمهور العربي للاحتجاج ضد خطة ‘اصلاح القضاء‘ : ‘يجب الحفاظ على استقلالية العليا ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-02-2023 17:32:06 اخر تحديث: 15-02-2023 03:45:18

يلاحظ غياب الجمهور العربي عن المظاهرات الاحتجاجية ضد الخطة " لاصلاح " جهاز القضاء ، رغم دعوات اطلقتها جهات مختلفة لدمج المواطنين العرب

 في هذه التحركات ودعوتهم ليكونوا جزءا فاعلا فيها .


مراسلة قناة وموقع بانيت هلا بيداء ابو رحال سالت اهال من الناصرة عن رأيهم بالاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ ستة اسابيع على التوالي. 

"انا أؤيد المظاهرات التي تقام احتجاجاً على التغييرات في الجهاز القضائي"
يقول غسان فراج في مستهل حديثه لمراسلة موقع بانيت وقناة هلا: "انا أؤيد المظاهرات التي تقام احتجاجاً على التغييرات في الجهاز القضائي، لان هذه الخطوات التي تقوم بها الحكومة الجديدة متطرفة ومتعصبة وبعيدة عن واقعنا ومجتمعنا ولا تفيدنا. يجب ان تكون المحكمة العليا مستقلة وان لا يتدخل أي احد في شؤونها وقراراتها".

" اذا لم نكن يداً واحدة عرباً ويهوداً لن نستطيع التصدي لهذه الحكومة الفاشية"
من جانبه، قال علي حسن أبو احمد: "انا أؤيد المظاهرات، لأنه اذا لم نكن يداً واحدة عرباً ويهوداً لن نستطيع التصدي لهذه الحكومة الفاشية. كل القوانين التي تحاول سنها هي ضد المواطنين، وتصب في مصلحة رئيس الحكومة ودرعي لينقذوا انفسهم من الحكم القضائي. لذلك نريد حكومة قانون تعاقب أي شخص مهما كان منصبه، خاصة وانهم يخططون لطرح قوانين تعطي القوة للحكومة بالتحكم بالناس حسب ميولهم الشخصية ومصالحهم. وكل الأجهزة اذا لم تكن منفصلة لا يكون لدينا دولة ديموقراطية وسنعيش في رعب محدق عرباً ويهوداً".

وأضاف: "كل انسان عاقل يجب ان يخرج الى الشارع ويتظاهر ضد هذا التغيير في الجهاز القضائي".

" الحفاظ على استقلال المحكمة العليا امر بالغ الأهمية"
من ناحيته، قال امير عواد: "نواجه في الأيام الحالية ازمة في القضاء، والتي من الممكن ان تحدث مشاكل في المستقبل القريب والبعيد. فالحفاظ على المحكمة العليا مستقلة امر بالغ الأهمية".

" التغييرات القضائية تحول الدولة من ديموقراطية الى دكتاتورية"
أما د. عامر أبو احمد، فقال: "التغييرات القضائية تحول الدولة من ديموقراطية الى دكتاتورية، والوضع هنا صعب للغاية، فهناك العديد من الناس الذين تضرروا بسبب هذا الوضع، الذي يصب في مصلحة نتنياهو فحسب ويحميه من الدخول الى السجن".

وأضاف: "يجب ان يكون هناك فصل بين المحكمة العليا والكنيست، ونأمل ان تأتي المظاهرات بنتيجة إيجابية. وباعتقادي يجب على نتيناهو التنازل عن منصبة لان كل ما يحدث بسببه ويصب في مصلحته الشخصية".

لمشاهدة التقرير الكامل عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو اعلاه .