logo

المصادقة بالقراءة الاولى على أحد بنود خطة ‘اصلاح‘ جهاز القضاء - فوضى عارمة في لجنة الدستور

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-02-2023 08:08:16 اخر تحديث: 13-02-2023 16:19:45

انطلقت صباح اليوم المداولات في لجنة الدستور البرلمانية ، بفوضى غير مسبوقة ، هتف خلالها أعضاء المعارضة

 "ليس لدي دولة أخرى" ودقوا على الطاولات. وقد اجهشت عضو الكنيست يوليا مالينوفسكي بالبكاء خلال الجلسة ووسط الضجة الكبيرة في القاعة وهتافات " مخجل ، مخجل " .

ومن المتوقع بان يصوت أعضاء الكنيست على مادتين من مواد " الاصلاح " القضائي - تلك المتعلقة بتغيير اختيار القضاة ، ومنع المحكمة العليا من مناقشة شرعية قوانين الأساس.

رئيس لجنة الدستور مستمر في عملية التشريع والتصويت على الخطة التي تثير جدلًا وانقساما عميقا 
من جانبه ، قال رئيس لجنة الدستور البرلمانية عضو الكنيست سمحا روتمان قبل دخوله قاعة اللجنة ، صباح اليوم إنه "يرحب بمبادرة رئيس الدولة لإجراء محادثات حقيقية ، ولكن انتهى فصل واحد من مداولات اللجنة الدستورية وسيتم التصويت على القراءة الأولى. من الممكن وضروري إجراء المفاوضات لكن بدون تأخير التشريع ". ومضى روتمان قائلا : " يسعدني أن أجلس دون أي تأخير مع أي ممثل للمعارضة دون شروط مسبقة ، لقيادة توافق وطني واسع حول الإصلاح في الجهاز القضائي".

المصادقة بالقراءة الاولى على أحد بنود خطة ‘اصلاح‘ جهاز القضاء 
صادقت لجنة الدستور في الكنيست بالقراءة الأولى على القسم الخاص بتغيير تركيبة لجنة اختيار القضاة والقسم الذي يمنع المحكمة من التدخل في تشريعات قوانين الأساس ، كجزء من عملية التشريع لخطة " اصلاح " جهاز القضاء . وصوت تسعة مع الاقتراح مقابل سبعة من أعضاء كنيست الذين عارضوا .



صور من الفيديو - تصوير الكنيست