logo

رئيس الدولة هرتسوغ يستضيف حفل الإعلان عن الفائزين بجائزة مؤسسة وولف لعام 2023

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-02-2023 20:33:45 اخر تحديث: 08-02-2023 20:49:46

استضاف رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ وعقيلته ، اليوم الثلاثاء، في منزل رئاسة الدولة ، حفل الإعلان عن الفائزين بجائزة مؤسسة وولف لعام 2023.



تصوير:"عاموس بن غيرشوم، جريجوري بادو، أوري بوزاجلو.

حيث تُمنح الجائزة سنويًا لمساهمة في مجالات العلوم والفنون.
هذا وقام وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس إدارة المؤسسة ، يوآف كيش ، بتسليم رئيس الدولة ، اسماء الفائزين بالجائزة لعام 2023. 
 أقيم الحفل بمشاركة الرئيس التنفيذي لمؤسسة وولف . بيرمان ورئيس المؤسسة البروفيسور دان شيختمان.
وخاطب رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ الفائزين وقال: "إنه لشرف حقيقي أن أكون هنا ، في هذه المناسبة للإعلان عن الفائزين بجائزة وولف في عامها الخامس والأربعين. أعتقد أنه ليس من قبيل الصدفة أن اختار المحسن الأسطوري الدكتور ريكاردو وولف ، الذي كان من دواعي سروري أن ألتقي به كسفير لكوبا في إسرائيل ، أن اختار إسرائيل لتكون موطنًا للجائزة وعلامة فخر الى دولتنا " .
وأضاف رئيس الدولة :" عندما ألقي نظرة على أعمال الفائزين لهذا العام ، فإن ما يتضح على الفور ليس فقط الحكمة البشرية التي يعكسونها ولكن أيضًا ضرورة تحسين الحياة على الأرض. بدءاً بأبحاثهم في مجال الإمكانيات العلاجية للهرمونات ، وفهمهم لتدفق المياه والملوثات في التربة ، وعملهم على التعامل مع الأمراض التي تصيب الإنسان ، بالاضافة للتعريف المتجدد للفن البصري ، هذه الانجازات لا تشير فقط إلى الأبعاد الفكرية للسعي من أجل التقدم ، ولكنها تذكرنا أيضًا بأن الروح البشرية هي المحرك لكل ما يدور حولنا" .

من جانبه قال وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس مؤسسة وولف ، يوآف كيش: " على مدى عشرات السنين ، الفائزون بجائزة وولف اثبات على انها للجميع بغض النظر عن اصولهم والبلد الذي ولدوا فيه ، وبغض النظر عن دينهم او مكان اقامتهم او ظروف حياتهم يمكنهم جميعا تحقيق اعلى انجاز ممكن . وقد منحت جائزة 2023 وولف في الطب الى البروفيسور دانيال دراكر من جامعة تورنتو الكندية لعمله في شرح الآليات والإمكانات العلاجية لهرمونات الغدد الصماء المعوية - الخلايا المنتجة للهرمونات التي يتم رشها في جميع أنحاء أنسجة الأمعاء، ومنحت جائزة الرياضيات للأستاذة الأمريكية إنجريد دوبيتشيس عن عملها في النظريات المتعلقة بالتحليل التوافقي المستمر والقابل للتطبيق - وهو فرع من فروع الرياضيات معني بتمثيل الوظائف أو الإشارات كتراكب للموجات الأساسية " .
واضاف :" بالاضافة الى ذلك منحت جائزة وولف 2023 في الكيمياء للأساتذة تشوان ها ، جامعة شيكاغو ، الولايات المتحدة ؛ جيفري كيلي ، معهد سكريبس للأبحاث ، الولايات المتحدة ؛ هيرواكي شوجا ، جامعة طوكيو ، اليابان - لاكتشافاته الرائدة التي تلقي الضوء على الوظائف والاضطرابات المرضية للحمض النووي الريبي والبروتينات ولتطوير استراتيجيات لاستخدام هذه البوليمرات الحيوية بطرق جديدة للقضاء على الأمراض التي تصيب الإنسان. والجائزة الاخيرة هي جائزة الفن وقد منحت لكل من فوجيكو ناكايا وريتشارد لونج "لإعادة تعريف إمكانيات صناعة الفن وتحويل معايير الفن المرئي". ناكايا، من اليابان، مُنحت جائزة "لريادتها الطويلة في العمل الذي يمزج بين مجالات الفن والطبيعة والعلوم والتكنولوجيا" ولونج "لكونه رائدًا في الفن المفاهيمي الذي يركز على التفاعل الشخصي مع العالم الطبيعي".