logo

وزير المالية سموتريتش يوقع على أمر اقتطاع 100 مليون شيقل من أموال السلطة الفلسطينية

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-02-2023 08:27:09 اخر تحديث: 03-02-2023 06:23:37

أفادت مصادر إعلامية أن وزير المالية بتسلئيل سموتريتس، وقع يوم أمس الأربعاء، على اقتطاع مضاعف بقيمة 100 مليون شيقل من أموال السلطة الوطنية الفلسطينية.

والحديث يدور عن ضرائب تقوم إسرائيل بجبايتها لصالح السلطة الفلسطينية، لكن وزارة المالية تقطتع منها المبلغ الذي تقدمه السلطة الفلسطينية لعائلات منفذي عمليات أدوت بحياة مواطنين أو جنود إسرائيليين.
وقال الوزير سموتريتش:" وقت أمس، لأول مرة، على اقتطاع مضاعف من أموال الإرهاب التي تقدمها السلطة الفلسطينية لعائلات المخربين. أقتطعنا 100 مليون شيقل بدلا من 50 مليون شيقل، بالإضافة الى 200 ألف شيقل إضافية سيتم تقديمها كتعويض لعائلات تضررت من الإرهاب حسب قرار صادر عن المحكمة ... دولة إسرائيل تقول كفى، وموطنو إسرائيل لن يكونوا جزءا من المهزلة ".
وأوضح الوزير سموتريتش " ان وزارة المالية تخطط الى فرض المزيد من العقوبات على السلطة الفلسطينية، في ظل التصعيد الأمني ".


أبو ردينة : " السلطة الفلسطينية لا تستطيع العودة إلى التنسيق الأمني طالما أن إسرائيل تفعل ما تفعله "
من ناحية أخرى، أكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، أن " السلطة الفلسطينية لا تستطيع العودة إلى التنسيق الأمني طالما أن إسرائيل تفعل ما تفعله ".
وقال أبو ردينة، في تصريحات مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن "كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوم بها إسرائيل يمكن أن تتوقف في دقيقة واحدة، ويتم العودة إلى طاولة المفاوضات لوضع كل شيء على الطاولة".
واتهم إسرائيل "باتخاذ جميع الإجراءات أحادية الجانب ضد كل قرارات الأمم المتحدة"، مؤكدًا أنه لا يمكن العودة إلى التنسيق الأمني الآن طالما يفعل الإسرائيليون ما يفعلون ".


الوزير سموتريتش - تصوير : Photo by GIL COHEN-MAGEN/AFP via Getty Images)


صورة للتوضيح فقط - تصوير: Joel Carillet -istock