logo

طبيبان وأخصائية تغذية من الناصرة يتحدثون عن أضرار مشروبات الطاقة : ‘ تضر بعضلة القلب ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-01-2023 16:05:29 اخر تحديث: 10-02-2023 04:29:27

يشهد سوق مشروبات الطاقة اقبالا متزايدا، وذلك بشهادة المعطيات التي تقدمها الشركات والجهات المعنية والمطلعة على الحركة الشرائية في البلاد، ضمن التقارير التي تنشر من حين الى آخر ...

من ناحية أخرى، يحذر أطباء وأخصائيو تغذية من ضرر مثل هذه المشروبات، ويقولون " ان لها تأثير على صحة الناس، خاصة أبناء الشبيبة واليافعين "...
مراسلة قناة هلا بيداء أبو رحال، زارت مستشفى العائلة المقدسة، المستشفى النمساوي في الناصرة، والتقت بطبيبين وأخصائية تغذية الذين يجمعون على ضرر مثل هذه المشروبات، ومنهم من يقول " ان استهلاك هذه المشروبات قد يوصل الشخص الى الحاجة لتلقي العلاج، لكن ما يمكن ان يخفف من وقع الأمر ان من يتركها يتعافى من آثارها السلبية "...  

" هذه المشروبات تسوّق على أنها مشروبات طاقة ومشروبات حيوية ، نظيفة وصحية "
وقال د. عدي فرنسيس مدير قسم أمراض القلب في المستشفى النمساوي ونائب مدير المستشفى : " مشروبات الطاقة تتواجد بشكل مبالغ في السوق والجميع يتعاطاها ، وخصوصا من الجيل الجديد ، وهي تسوّق على أنها مشروبات طاقة ومشروبات حيوية ، نظيفة وصحية " .

" نرى نتائج المشروبات على أساس يومي "
وتابع د. فرنسيس : " للأسف الشديد ، نحن نرى نتائج هذه المشروبات هنا في المستشفى على أساس يومي ، فكل يوم تقريبا يحضر الى قسم الطوارئ في المستشفى ، أحد صغار السن ، بسبب مشاكل حدثت لهم نتيجة هذه المشروبات " .

" سكتة قلبية "
وأضاف د. عدي فرنسيس مدير قسم أمراض القلب في المستشفى النمساوي ونائب مدير المستشفى : " لكي نوضّح الأمر فان مشروبات الطاقة هي مشروبات غنية جدا بالسعرات الحرارية ، وبها كثير من السكريات بالإضافة الى مواد منشّطة محفّزة تؤدي عند استعمالها بكثرة الى مشاكل عديدة في الجسم منها مشاكل في انتظام دقات القلب والنبض السريع ويؤدي مع الوقت الى ضعف في عضلة القلب والشيء الجيد هو انه عندما يتم التوقف عن شرب هذه المشروبات فان الامر يعود الى طبيعته ولكن المشكلة الكبيرة تكمن لدى الأشخاص الذين لا يعرفون انهم يعانون من مشاكل في القلب وعند استهلاك هذه المشروبات تتضاعف الحالة لديهم وممكن ان تؤدي الى سكتة قلبية كما نسمع ونشهاد حالات عديدة من هذا القبيل " .

" يجب منع بيع مشروبات الطاقة للقاصرين "
وأنهى د. عدي فرنسيس : " القانون لا يمنع بيع هذه المشروبات لمن هم تحت جيل 18 وحسب رأيي يجب ان يمنع القانون بيعها للقاصرين وأن تتضاعف التوعية حول هذه المشروبات " .


" ماء وسكر وكفائين "
بدورها قالت علا طه مديرة قسم التغذية في مستشفى العائلة المقدسة النمساوي : " مشروبات الطاقة هي مشروب عبارة عن ماء وسكر وكفائين ، ويشربها الشباب لانهم يعتقدون انهم سيبقون أقوياء ومع طاقة طيلة النهار اذا شربوها ، ونحن نواجه عدة مشاكل بسبب هذه المشروبات منها قلة النوم عند الأطفال وعند المراهقين والشباب ، وكمية الكفائين مضرة للقلب وأيضا للمخ وممكن ان تسبب زيادة حركة وعدم التركيز ويجب ان نمنع او نخفف من مشروبات الطاقة " .

" احساس بالشبع "
واضافت علا طه  : " هذه المشروبات تؤدي الى الإحساس بالشبع وهي تدخل مكان الغذاء وهذا الأمر مضر جدا " . 

" التأثير على الهرمونات "
وأدلى د. محمود عتامله مدير قسم الطوارئ في مستشفى النمساوي بدلوه قائلا : " بطبيعة الحال هذا الجيل معرّض لمخاطر ترافقه من دخان ومشروبات كحولية ومشروبات الطاقة تضيف الى هذه المشاكل ، حيث انها تؤثر على الهرمونات وليس لدينا علم عن الاضرار الطبية التي تسببها ، ولكن نعرف انها تؤثر على عضلة القلب " .

"دقات قلب سريعة "
وتابع د. محمود عتامله : " نحن نواجه حالات هلع من صغار في السن يحضرون الى المستشفى مع دقات قلب سريعة بسبب تناول الكحول ومشروبات الطاقة " .