logo

بالفيديو : الزراعة العمودية لحل أزمة تقلص الأراضي في غزة

تقرير رويترز
31-01-2023 10:35:46 اخر تحديث: 31-01-2023 10:51:12

مع تقلص الأراضي بسبب الكثافة السكانية في قطاع غزة، لجأ المهندس الفلسطيني عايد أبو رمضان للزراعة العمودية، التي قد تصبح نموذجا رائدا في القطاع.

وتملأ شتلات التوت " الفراولة " الموضوعة بشكل عمودي ، صوبة عايد أبو رمضان الزراعية ، التي تبلغ مساحتها مئة متر مربع في بيت حانون بغزة حيث تُستخدم أساليب الزراعة العمودية والمكثفة لمواجهة التمدد العمراني وتوفير المزيد من المحاصيل.
يقول عايد أبو رمضان – صاحب المزرعة العمودية :"‏نحن الآن في مزرعة فراولة تستجيب للظروف التي نعاني منها وهي شح الأراضي حيث أن هذه تجربة فريدة من نوعها في فلسطين والداخل، أول مزرعة بطريقة الزراعة العمودية، يوجد في المئة متر هذه النباتات تنتج بما يماثل دونم من الفراولة بالزراعة تقليدية".
تنتج الزراعة العمودية عوائد أعلى من مساحة أصغر وقد تصبح نموذجا يكون القطاع رائدا فيه . وعن ذلك يقول عايد أبو رمضان : "‏الزراعة العادية للحمضيات تعطيني تقريبا أربعة أطنان بالدونم الواحد فإن الزراعة المكثفة قد تعطينا ما بين ستة إلى ثمانية أطنان".
ويشير المهنس عايد أبو رمضان  الى ان اللجوء إلى الزراعة العمودية يعكس الضغط المتزايد على الأراضي في قطاع غزة الذي تتصاعد فيه أزمة ديموجرافية منذ سنوات وبدأت الأراضي المتاحة تنفد بالفعل إذ من المقرر أن يزيد عدد سكانه بأكثر من الضعف في غضون الثلاثين عاما القادمة ليصل إلى 4.8 مليون نسمة .


 صور من الفيديو - تصوير رويترز