logo

بيّاع الكشري المصري .. يُطعم النصراويين من ‘ أكلة الفرح ‘ التي أحضرها معه قبل 28 عاما

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-01-2023 16:37:17 اخر تحديث: 08-02-2023 14:04:29

لطالما ارتبط طبق الكشري بالثقافة المصرية، وقد نال شهرة واسعة النطاق على صعيد العالم العربي، وليس فقط، بسبب كثرة تكرار اسمه في الأفلام المصرية،

سواء القديمة منذ زمن " أفلام الأبيض والأسود " او في يومنا هذا ، بل لكونه اصبح طبقا يلعب دورا كبيرا في حياة وثقافة المصريين ويعكس ذوقهم العام ويحكي التاريخ من خلال اكلة بسيطة وأصيلة .  

في الناصرة ، يقف الطباخ المصري كمال عطا ، على مدار ساعات اليوم ليبيع اطباق الكشري للنصراويين .. او " اطباق الفرح " كما يسميها .. تلك الأكلة التي احضرها معه من مصر الى البلاد قبل 28 عاما .. وقبل عامين فقط قرر بان يشرع بصناعتها وبيعها.. 

" الكشري هو حرفتي ولعبتي"
يقول الشيف كمال عطا في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "الكشري هو حرفتي ولعبتي منذ ان كنت في مصر ، فقد كان لدي مطاعم في مصر مختصة بصنع الكشري ومأكولات أخرى، ولكنني فتحت هذا المطعم منذ سنتين بعد انتشار جائحة الكورونا ، فقد اضطررت الى اغلاق متجري الذي كنت ابيع فيه أدوات منزلية بسبب ذلك. بعدها اقترح علي اولادي ان افتتح مطعماً وابيع فيه الكشري وانطلقت على الفور بتنفيذها، وتفاجأت جداً من الاقبال الكبير على تناول هذه الاكلة المحبوبة، اكلة الفرح، حيث يتناولها الكبير والصغير والموظف وطلاب المدارس وكل شخص يخرج من بيته. الكشري هي اكلة الغني والفقير.، حتى ان رئيس الجمهورية (مصر) في فيلم "طباخ الريس" يقول "شوية كشري يا متولي " ، حينما يقول له متولي " نفسي اوكلك كشري يا ريس".

" مكونات طبق الكشري "
وحول مكونات طبق الكشري، قال الشيف كمال عطا: "الكشري عبارة عن ارز وعدس وشعيرية ومعكرونة طويلة وقصيرة. تكمن صعوبة اعداد هذه الاكلة في تجهيز كل "حلة" لوحدها، أي أقوم بتحضير المعكرونة بشكل منفرد ومن ثم العدس والشعيرية بعد ذلك أقوم بوضعهم مع بعضهم البعض، من ثم أقوم بتحضير الصلصلة وقلي البصل وسلق الحمص، وتجهيز الدقة والشطة التي توضع فوق الكشري".

" المطعم يشهد اقبالاً كبيراً من مختلف انحاء البلاد"
وأشار الشيف كمال عطا "الى ان المطعم يشهد اقبالاً كبيراً من مختلف انحاء البلاد بما في ذلك الناصرة ، الرينة ، اكسال ، عيلوط ، بئر السبع وام الفحم. ويوم السبت يأتون اليهود المصريين والأجانب والمغاربة لتناولها بسبب حبهم الكبير لها".

" الكشري يعتبر من التراث المصري واكلة شعبية"
واوضح الشيف كمال عطا "ان الكشري يعتبر من التراث المصري واكلة شعبية، فالناس سئمت من تناول طعام الفنادق، والان يرغبون بالجلوس على كرسي بسيط وتناول هذه الأكلة المحبوبة والحلويات الأخرى التي نشتهر بها ".