logo

انجاز مشرف : 5 طالبات من الناصرة يحصلن على منحة من جامعة تل ابيب

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-01-2023 19:28:23 اخر تحديث: 24-01-2023 11:22:52

تم في الأيام الأخيرة ، ابلاغ خمس طالبات من مدرسة الجليل الثانوية في الناصرة ببشرى حصولهن على منحة من جامعة تل أبيب، نظرا لحصولهن

على أعلى 5 معدلات في شهادة البجروت. وتتمثل المنحة بإمكانية الدراسة في جامعة تل أبيب ممولة من قبل الجامعة، في التخصص الذي تختاره الطالبة من الحاصلات على المنحة .
وقالت الطالبة رحاب الله أبو احمد في حديث ادلت به لموقع بانيت وقناة هلا حول شعورها فور ابلاغها بحصولها على المنحة: "لا يوجد أي سعادة تضاهي سعادة النجاح، فقد شعرت فور ابلاغي بالامر بأن التعب والجهد الذي بذلته في المرحلة الثانوية قد جنيت ثماره، لا سيما ان السعادة التي رأيتها ترتسم على ملامح عائلتي واقربائي وكل من اعرفهم زادت من شعوري بالسعادة، فقد تلقيت كمية كبيرة من المباركات وشعرت بمدى فخرهم بانجازي هذا. النجاح الحقيقي ليس متمثلا في منحة الأموال بل في حب الناس، لذلك اشكر كل من دعمني".
وتابعت رحاب الله حديثها قائلة: "تخرجت عام 2021، وبدأت على الفور بالالتحاق بجامعة النجاح، وللأسف المنحة أتت في وقت متأخر أي بعد سنتين من تخرجنا، والان انا في سنة تعليمي الثانية لذلك اريد ان استفسر ما اذا كان بامكاني اكمال ما تبقى لي من الدراسة في جامعة تل ابيب أي ان يتم حساب السنوات التي تعلمتها في جامعة النجاح".

"اتبعت خطة جديدة غيرت حياتي"
وحول دراستها الثانوية خلال فترة الكورونا، قالت رحاب الله: " افتقدنا وجود اهالينا في حفل التخرج بسبب جائحة كورنا التي كانت منتشرة بشكل واسع آنذاك. في تلك الفترة تحديداً في الصف العاشر كنت افكر فقط بتحقيق النجاح والتفوق لذلك اعتقدت انه كلما درست لساعات طويلة فإن هذا سيفيدني ولكن لاحقاً ادركت انني انعزلت عن العالم، فقد كنت ادرس لمدة ست او سبع ساعات بعد المدرسة، لذلك قررت اتباع خطة جديدة غيرت حياتي 180 درجة، بدأتها من خلال إزالة  حالة التشتت ، أي ان ابعد أي شيء من الممكن ان يشتتني خلال دراستي مثل الهاتف المحمول او التلفزيون وغيره. ثانياً بدأت باخذ استراحات بين الحين والأخر، بعدها بدأت بالتركيز اكثر على المواضيع المهمة التي تشدد عليها المعلمة  واتباع نظام دراسي مرتب ".

"لا يجب ان نقارن انفسنا بغيرنا"
وحول مستوى امتحانات البجروت في فترة دراستها، قالت رحاب الله: "بسبب الكورونا كان هنالك بعض التسهيلات ولكن لا أقول هنا ان الامتحانات كانت سهلة او صعبة، فبالاجتهاد يمكننا النجاح. وأريد ان اشير هنا الى وجود ظاهرة تسبب رسوباً للكثير من الطلاب الا وهي مقارنة انفسنا مع غيرنا، فهذا الامر يجلب لنا التفكير السلبي، ونشعر حينها اننا اقل من غيرنا وليست لدينا قدرات مماثلة، لذلك يجب على الطالب ان يجلس مع نفسه ويحفز نفسه بنفسه ويضع هدفاً امامه".

"اسعى دائما الى تقديم الأفضل لمجتمعي"
وحول نشاطاتها الاجتماعية، قالت رحاب الله: "بسبب الخطة التي اتبعتها وانا في الصف العاشر قررت ان أكون فعالة اجتماعياً، لذلك بدأت بتدريب فتيات في الكشافة، حيث انني اشعر بمعنى لحياتي من خلال البرامج التطوعية التي نقوم بها ضمن الكشافة واسعى دائما الى تقديم الأفضل لمجتمعي".
 
لمشاهدة المقابلة عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو اعلاه .