logo

صدام في الحكومة | وزراء يهاجمون زميلهم وزير الأمن غالنت بسبب اخلاء بؤرة استيطانية في الضفة

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-01-2023 12:30:20 اخر تحديث: 20-01-2023 16:06:26

هاجم وزير المالية بتسلئيل سمورتيش الذي يشغل أيضا منصب وزير في وزارة الامن، هاجم زميله في نفس الوزارة، الوزير يوئاف غالنت، وذلك على خلفية قيام قوات الأمن الإسرائيلية ب

اخلاء بؤرة استيطانية أقامها مستوطنون، الليلة الماضية تخليدا لذكر الراف حاييم دروكمان، وأطلقوا عليها اسم " اور حاييم ".
وجاء من مكتب الوزير سموتريتش :" الوزير أصدر اليوم بموجب صلاحياته تعليمات مكتوبة لوقف الاخلاء وعدم تنفيذه حتى انعقاد جلسة حول الامر لدى الوزير، مطلع الأسبوع القادم. الوزير غالنت أمر بتنفيذ الاخلاء رغم التعليمات الصادرة عن الوزير سموتريتش، بدون ان يتحدث مع سموتريتش، وبشكل مخالف للاتفاقيات في الائتلاف الحكومي التي تعتبر أساس إقامة الحكومة ".
يذكر ان قوات من وحدة " اليسام " وشرطة حرس الحدود قد وصلت الى البؤرة الاستيطانية بمرافقة ممصلين عن " الإدارة المدنية " وشرعت القوات باخلاء المستوطنين من المكان.
من جانبها، قالت الوزيرة اوريت ستروك مخاطبة نتنياهو: " سيدي رئيس الحكومة ... الاتفاقيات للائتلاف الحكومية يجب احترامها ".

مكتب نتنياهو :" الحكومة تدعم الاستيطان اذا تم بشكل قانوني "

من جانب آخر، جاء من مكتب رئيس الحكومة: " الحكومة تدعم الاستيطان لكن فقط اذا كان ذلك بشكل قانوني وبالتنسيق المسبق مع رئيس الحكومة والجهات الأمنية، وهو ما لم يتم فعله في هذه الحالة. رئيس الحكومة سيعقد جلسة بخصوص هذا الموضوع بداية الأسبوع ".