logo

وزير المالية يقرر : نقاط استحقاق للأهل العاملين عن كل ولد حتى جيل 18 عاما

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-01-2023 08:55:05 اخر تحديث: 19-01-2023 10:15:09

من المنتظر أن تحصل العديد من العائلات التي لها أولاد، ويعمل الأب أو الأم ويدفعان الضرائب على زيادة في المعاش الصافي للأب أو الأم،

خلال الصيف القريب. وتتراوح الزيادة ما بين مئات الشواقل الى الاف الشواقل، والتي ستصل العائلة عن طريق الأجور الصافية التي يتلقاها الوالدان من عملهما، وذلك بفضل زيادة نقاط الاستحقاق للأولاد حتى جيل 18 سنة، وليس كما هو الحال اليوم، حتى 12 سنة.
وذكرت مصادر إعلامية أن القرار النهائي بشأن نقاط الاستحقاق للعائلات التي لها أبناء حتى جيل الخدمة العسكرية ( 18 عاما ) جاء بمبادرة من وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

تخفيض قيمة ضريبة الدخل
ومن المتوقع ان تبلغ تكلفة توسيع إعطاء نقاط الاستحقاق حتى جيل 18 سنة، حوالي 1.5 مليار شيقل في السنة، علما ان الحكومة السابقة كانت قد قررت منح نقاط الاستحقاق للعائلات التي لها أولاد من جيل 6 سنوات حتى 12 سنة.
وتتمثل الاستفادة من نقاط الاستحقاق بتخفيض قيمة الضريبة التي يدفعها الأهل العاملون الذين يحصلون على أجر بمستوى معين.
ووفقا للمعلومات المتوفرة فان الأمر سيدخل حيز التنفيذ بعد شهر حزيران المقبل ( الشهر السادس )، على ان تتم حينها إعادة الأموال للعائلات التي تم اقتطاعها من معاشات الأهل عن الأشهر السابقة.
وتقول مصادر في وزارة المالية " ان الهدف من هذه الخطة هو مساعدة العائلات من الطبقة المتوسطة والتي يعمل الأب والام فيها لكنهما يدفعان ضريبة دخل مرتفعة مما يقلل من المعاش الصافي الشهري الذي يحصلان عليه ".

ما هي عمليا نقاط الاستحقاق؟
سكان دولة إسرائيل يحصلون على نقاط استحقاق للخصم من ضريبة الدخل، والتي تقلل قيمة الضريبة التي تخصم من معاشاتهم الشهرية. نقاط الاستحقاق الأساسية تصل الى 2.25 نقطة لكل مواطن، وقيمة كل نقطة 235 شيقل للشهر، أي 2820 شيقل للسنة. النساء يحصلن على نصف نقطة استحقاق إضافية.

شخص لديه أولاد في الجيل المذكور – كم ستصل قيمة الإضافة في المعاش الصافي الشهري الذي يحصل عليه ؟
هذا يتعلق كم هي قيمة المعاش الذي يحصل عليه شهريا. رجل من سكان إسرائيل ليس لديه نقاط استحقاق اضافية قد يحصل على إضافة 235 شيقل للمعاش الصافي اذا كان معاشه فوق 7000 شيقل ( غير صاف ) فما فوق. امراة من سكان إسرائيل التي ليس لها نقاط استحقاق إضافية قد تحصل على إضافة في المعاش الصافي اذا كان معاشها فوق 8000 شيقل.
امرأة التي تحصل على معاش 6000 شيقل أو رجل معاشه 5000 شيقل لن يستفيدا من نقاط الاستحقاق، لان نسبة الضريبة التي عليهما دفعها أقل من قيمة الاستفادة من نقاط الاستحقاق.
بالتالي يمكن القول اذا كان للاب او الام أولاد في الجيل المناسب، كل واحد منهم يعطي والده ووالده زيادة في المعاش الصافي بسبب نقاط الاستحقاق والتي قد تصل الى الاف الشواقل في السنة اذ كان الأب والام يعملان.


وزير المالية سموترتيش - تصوير : (Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)


 تصوير بانيت - صور للتوضيح