logo

أهال من طمرة بين مؤيد ومعارض لقرار بن غفير بادخال الشاباك لمحاربة الجريمة في المجتمع العربي

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-01-2023 20:21:59 اخر تحديث: 15-01-2023 05:09:46

بعد ان قرر وزير الامن ادخال جهاز الامن العام " الشاباك " لمحاربة الجريمة في المجتمع العربي ، الأمر الذي أثار ضجة كبيرة وردود فعل كثيرة بين المواطنين العرب ،

التقى مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما بعدد من الأهالي وكذلك برجل قانون وناشط اجتماعي سياسي ، حيث أبدوا رأيهم في الموضوع .
وقد تفاوتت الآراء ، فقد اعرب بعض المتحدثين عن " عدم ثقتهم بالاجهزة الأمنية ولا الشرطة في محاربة الجريمة " ، بينما أشار اخرون بأنهم " مقتنعون ويريدون ان يروا الشاباك يحارب الجريمة "، فيما اعرب اخر " انه يريد ان يرى الجريمة منتهية بأي طريقة حتى لو دحل الشاباك لكن دون ان يمس بالابرياء " .

" لا نثق بالأجهزة الأمنية "
من جانبه ، قال نضال عثمان نائب رئيس بلدية طمرة ومحام ورجل قانون أنه " لا يثق بجهاز الامن العام " ، وأضاف :" نعتقد بأن الأجهزة الأمنية بعدم نشاطها الكافي سمحت بالتدخل الكبير في مجتمعنا العربي ، وسمحت ان تجعل الجريمة في كل زاوية وكل بقعة ، وهناك من يحاول ان يطور الاجرام ، لا يمكن ان أثق بعمل الشاباك والشرطة ففي كل امتحان لهم لم تكن في مصلحة مجتمعنا ".

" لنرى ان كان يستطيع ان ينظف البلدات العربية من المجرمين "
أما يوسف الياس من سخنين ، فقد اعرب عن " رضاه من أن يرى الجريمة تقتلع من مجتمعنا " . وأشار الى ان " سخنين أصبحت بلدا تشهد أحداثا إجرامية من اطلاق رصاص وغيرها والامر اصبح مقلقا في سخنين والخوف اصبح على أبنائنا ومجتمعنا ، ولا نعرف أين سيصل الامر . شخصيا أقول اذا كان دخول الشاباك سيحل المشكلة فليكن ، فكلنا نعيش في نفس المكان عربا ويهودا ، فليدخل لا مشكلة لدي وذا كان سيخفف الجريمة فليدخل بن غفير او غيره " .

" فليدخل الشاباك ولكن عليه ان يفرق بين البريء والمجرم "
اما ربى أبو الهيجاء ، وهي طالبة جامعية فترى " أن دخول الشاباك مطلوب لكن يجب ان يفرق بين البريء والمجرم " . وقالت :" مجتمعنا يعاني من انفلات بكل ما نراه من احداث إجرامية ، لست ضد دخول الشاباك ولكن يجب ان يدخل باحترام وان يبتعد عن الأبرياء ويعتقل المجرمين " .


يوسف الياس - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما


المحامي نضال عثمان

الطالبة الجامعية ربى أبو الهيجاء