logo

مقال :‘ الغلاء ، القوانين العنصرية ، منح الطلاب وغيرها ‘

بقلم : احمد صالح حمدان محاجنة ( ابو رعد )
14-01-2023 14:28:53 اخر تحديث: 15-01-2023 13:36:32

اتحدث عن الوسط العربي كما تعلمون اننا نعيش موجة غلاء معيشة وارتفاعا حادا ، اكثر ما يقلقني ان الاسرة في المجتمع العربي تستهلك اكثر من مدخولاتها وهذا الامر على المدى


صورة للتوضيح فقط - تصوير: simpson istock

القريب والبعيد يدفع الأُسر الى ازمة اقتصادية خانقة ، يعني زيادة نسبة الاقتراض وبالتالي عدم القدره على سداد الديون وهذا امر خطير يجب على الاعلام والقامات العلمية ان تشرح خطورة هذا الامر لانكم انتم القيادات الحقيقية وليس اعضاء الكنيست العرب ولا لجنة المتابعة، الا ما رحم ربي .
وجهت انتقاداتي للهستدروت، فنحن نعلم ان الهستدروت كانت في الماضي لها قوة اقتصادية كانت تملك صندوق المرضى كلاليت والمشافي، قسم منها شركات تأمين، مصنع الاسمنت، وموانئ وسوليل بونيه وبنك العمال والان لا تملك شيئا . وجهت انتقادا لجمعية حماية المستهلك، لماذا لا تحتج على جدول غلاء المعيشة . بخصوص الاحزاب العربية في الكنيست مشغولة بتبادل الاتهامات، احترم اساتذتنا مثل د. ثابت ابو راس ود . محمد حجيرات والعم نظير مجلي والدكتور اسعد غانم الذين وجهوا نصائح للاحزاب من اجل العمل بشكل سليم، لكن الاحزاب لم تسمع عندما جاء ليترشح الدكتور اسعد غانم لترشح للكنيست قالت عايدة توما انه نشيط ومخلص يخدم مجتمعه لكننا لن نرشحه لانه ليس حزبيا، لماذا لا نأخذه هو واصحاب المقامات العلمية للكنيست ؟

------------------------------------------------------

نناقش موضوع المنح الطلابية للجامعيين العرب ، ادعو الى توحيد كافة صناديق المنح في الوسط العربي ليصبح صندوقا واحدا لان هناك العديد من الطلاب يتقدمون لاكثر من صندوق ويأخذون اكثر مما يستحق الطالب، وطلاب يحرمون . واذا حصل توحيد سيكون رأس مال الصندوق اكبر لان الكل يتبرع والعديد من الطلاب لا يتقدمون لتلك المنح ، لانه يتم توزيع المنح بشكل علني وامام الصحافة . اعرف ان لكل صندوق اجندته واهدافه الشخصية، فهذا الامر يجب ان يعالج من اجل دعم التعليم ويكون الصندوق فيه شفافية عالية .
الامر الثاني : سمعت العديد من المحامين امثال جواد بولص يقولون بحق اعضاء الكنيست خاصة الطيبي والجبهة أنهم لن يتصدوا بالطرق القانونية لليمين في الحكومة، وأنا أؤيد أن يستقيل أعضاء الكنيست العرب والطيبي وقيادات الجبهة تستقيل وأن تعطي الفرص لاشخاص لديهم الكفاءة، ادعو لطرحي لهذه المواضيع .

----------------------------------------------------

الهستدروت تقوم بمظاهرات ضد غلاء المعيشة والاحتجاجات ليست بالمستوى المطلوب ولكنها خطوة لا بأس بها، اسأل لماذا القيادات العربية لا تشارك في هذه الاحتجاجات ؟ أين اعضاء الكنيست العرب لا يشتركون ؟ أين الطيبي أين أيمن عودة ومنصور دهامشة ؟ اين هم ؟ الغلاء لن يتوقف . الان بنك اسرائيل رفع الربا البنكية 4.7 ويخطط لان تصل 9 ، أين منصور عباس ؟ أين قياداتنا ؟ .
الموضوع التعليمي : نرى ونسمع ان بعض الملعمين يفضلون بعض الطلاب ، وهذا يحبط الطلاب الاخرين ويؤثر على مستواهم الدراسي ، لماذا ؟ ونرى في صفوف البساتين المعلمات يفضلن ان يسجل عندهن اباه اكس من الناس لماذا لا يوجد في الفعاليات المنهجية واللامنهجية، ونطالب ادخال التفكير العاطفي في المدارس ، هذا سيحسن مستوى الطلاب ، الى اين نسير نحن ؟ .

------------------------------------------------------

بخصوص القانون العنصري الذي يطرحه سموتريش ، انا ارى لدينا اعضاء البرلمان لن نراهم ولا لجنة المتابعة، لن يخدمونا . ادعوكم انتم صحافيون اصحاب القاب جامعية ان تحتجوا قبل ان يسن القانون بالطرق القانونية، التوجه للرأي الاسرائيلي التوجه لمجلس الامن والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي واتحاد اسيان والولايات المتحدة، ولكافة السفارات للاحتجاج على هذا القانون . اتوجه اليكم فرصة لرؤساء السلطات العربية ان يحتجوا ويطلبوا من الناس مسيرات قانونية، ان لم نحتج سيسن مثل قانون القومية، قانون منع لم الشمل يجب الان التوجه للرأي العالمي .

----------------------------------------------------

سمعنا عن القوانين التي ستسن ، قوانين عنصرية والقيادات عندنا واعضاء الكنيست ما زالوا نائمين بدل من البدء بالتحرك دبلومسياً عبر المحافل الدولية، بعد ان تسن القوانين يقفوا ويصرخوا امام شاشات التلفاز فقط ليسجلوا لانفسهم نقاطا،  يأتي الطيبي ويقول نحن قدمنا الف استجواب للوزير الفلاني . وبخصوص لجنة المتابعة توجهت مراًراً لمحمد بركه وقلت له ان لجنة المتابعة تدار بشكل خاطئ ، يجب أن يعمل بها مختصون مثل محامون مهندسون محاسبون اعلاميون ، فمثلاً عندما هدُمت العراقيب يجب ان يكون للجنة المتابعة مهندسون اختصاصيون يدرسون الموضوع ويقدمون اقتراحات مهنية من اجل متابعة الموضوع قضائياً لكي يتمكن المحامون من تقديم الاعتراضات للجهات المختصة، ويكون محاسبون حتى تكون ميزانية للجنة المتابعة من اجل القرى غير المعترف بها ، يقدمون خرائط للدولة، فقط يأتون يلتقطون الصور ونحن نحتج . هذه ليست قيادات ولكن لم ار اي تغيير ، ادعوكم انتم اصحاب الاقلام الحرة والعقول المنفتحة واصحاب الضمير الحي ان تقوموا بمعالجة هذه القضايا، يجب ان تكون لجنة المتابعة مهنية مبنية على أُسُس علمية، اللجان الشعبية في كل بلد تشترط كل من يكون عضوا فيها يجب ان يكون من الاحزاب ، اي منطق يقبل هذا ؟

-----------------------------------------------------

ان تبادل الاتهامات والشتائم بين اعضاء الجبهة في البرلمان والموحدة، هذا يدل على أنه  كلما صغرت الكعكة تزداد بينهم المعركة ، وهذا يدل على انهم انانيون لا يهمهم المجتمع انما المصلحة الشخصية، نسوا انهم في الانتخابات الاخيرة، نجوا من عدم خوض نسبة الحسم في الدقيقة الاخيرة. الاستراتيجية كانت تسول الاصوات كلما ازدادت الشتائم بينهم ستزداد قوة التيار المقاطع وستصغر الكعكة بينهم ، والطيبي مثلهم .  هذه الاحزاب فقدت مصداقيتها ، فبدلا من التركيز ومجابهة اليمين بالطرق القانونية والدبلوماسية، أصبحوا يحاربون بعضهم كافة، نسوا الغلاء . الاقليات في العالم كانت لديها برلمانيون ناجحون مخلصون لشعوبهم مثل نيلسون مانديلا حيث نجح بالانتصار على العنصرية ضد السود .
أما الموضوع الثاني ، فقسم بسيط من شبابنا يسوقون بتهور ويقومون بحركات خطرة تشكل خطرا على المارة، أين التربية ؟ أين روح المسؤولية ؟
يجب عليكم كصحافيين مثقفين ان تقولوا للناس اننا مقبلون على أزمة اقتصادية وتبعياتها ، اما البرلمانيين العرب فتصرفاتهم نوع من انواع العنف ويجب على احزابهم ان تقف وتنزلهم من المشهد السياسي ولكن احزابهم مع الاسف لم تتخذ هذه الخطوة، فبدلا من ان يبنوا استراتيجية طويلة الامد لحل مشاكلنا فقدوا البوصلة، فقوانين تسن ضدنا وهم يشاهدوت . اقولها انهم يخدمون اليمين المتطرف، الموحدة والطيبي والجبهة يضربون الجماهير العربية، جهلاء يتقاتلون .