logo

وفاة طفل من منطقة القدس بـ ‘الجرثومة القاتلة‘ – د. عبد العزيز دراوشة : ‘لا حاجة للهلع‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-01-2023 19:39:33 اخر تحديث: 26-06-2023 23:12:35

تم في الأيام الأخيرة الإعلان عن وفاة طفل يبلغ من العمر ثمانية سنوات بعد ان أصيب بما يعرف باسم " الجرثومة القاتلة " وهو مرض المكورات السحائية من المجموعة " بي " ،

اذ تم استدعاء طواقم نجمة داود الحمراء الى بيت الطفل في منطقة القدس، ومن هناك تم نقله الى مستشفى " شعاري تسيدق " وبعد وقت قصير أعلن الأطباء وفاته ...
ومما يتوفر من معلومات حول هذا المرض انه قد يؤدي الى انهيار بعمل أعضاء الجسم لدى الأطفال بشكل سريع ...
للحديث عن هذا المرض، وسبل التعامل معه، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر من اكسال، الدكتور عبد العزيز دراوشة – وهو طبيب أخصائي في الامراض الباطنية وطب الطوارئ .
وقال الدكتور عبد العزيز دراوشة في مستهل حديثه مع قناة هلا وموقع بانيت :" المرض سببه جرثومة عنيفة من نوع " منينغوكوك" الفصيلة بي . هذه الجرثومة لها حوالي 5 فصائل. نحن نتحدث عن الفصيلة " بي " تحديدا ".

هل هذا المرض أو الجرثومة تصيب الأطفال دون غيرهم ؟
د. عبد العزيز دراوشة: " لا ... المرض يصيب الكبار والأطفال، لكن حالات الأطفال تكون مؤلمة، لذلك كان طرح دائم لتطعيم الأطفال حتى جيل 5 سنوات ".

ما هي العلامات التي تظهر على المصاب بالجرثومة؟
د. عبد العزيز دراوشة : " للأسف الشديد لا علامات محصورة ومميزة لهذه الجرثومة. العوارض تشبه عوارض الالتهابات بسبب فيروسات أخرى، مثل الانفلونزا: ارتفاع بدرجة حرارة الجسم، تقيؤ وغير ذلك. لكن مهم ان العوارض المقلقة هو الاضطراب في الوعي والادراك، فهذا يزيد الشك حول هذه الجرثومة ".

الطفل من منطقة القدس انهار بشكل سريع لدى وصوله للمستشفى – ما سبب ذلك ؟
ما يميز هذه الجرثومة التدهور السريع لدى تطور المرض سواء لدى الأطفال أو كبار السن. الالتهاب ممكن أن " يضرب السحايا " أو أن ينتشر بالدم. الانتشار بالدم يسبب خللا شديدا بتخثر الدم وانهيارا بعمل القلب والرئة وجهاز العصب المركزي. ممكن أن يفقد المصاب بالجرثومة وعيه خلال ساعات قليلة . طفل بصحة جيدة ممكن ان يصل الى حالة فشل في الكثير من أعضاء جسمه خلال وقت قصير.

لكن هذا الوصف مخيف لكل أب وأم !
د. عبد العزيز دراوشة :" لا نحن لا نريد ان نسبب الرعب والخوف. نحن محظوظون اننا نتحدث عن مرض نادر جدا. في السنوات الأخيرة تم تسجيل على الصعيد القطري في البلاد 4 حالات وفاة لأطفال، لكن مهم جدا أن نتحدث عن الجرثومة لرفع الوعي لمراقبة الأولاد خاصة اذا ارتفعت درجة حرارة الجسم. العلاج هو مضادات حيوية ". 

قبل سنوات قليلة كان انتشار لهذه الجرثومة في بلدة " اوفكيم " هل هنالك خشية من تكرار هذا السيناريو ؟
د. عبد العزيز دراوشة :" كل شيء وارد. لكن نأمل أن لا يحدث ذلك. في قبرص قبل سنوات تم تسجيل حالة وفاة لطفل عمره سنتين والحالة الثانية لطفل نقل للعلاج في إسرائيل والحمد لله تم علاجه. في اوفكيم تم تسجيل 4 حالات، خضع الأطفال للعلاج والنتيجة كانت جيدة ".

هنالك أطباء يطلبون باتاحة التطعيم لكل الأطفال – ما رأيك بذلك ؟
د. عبد العزيز دراوشة :" هذا سؤال مهم جدا. منذ سنوات على الصعيد القطري كان هنالك اقتراح كل الأطفال حتى جيل 5 سنوات. هنالك حوالي 8 دول تعطي هذا التطعيم، وهنالك دول أخرى تريد. الأمر مرهون بميزانيات كبيرة. التطعيم لهذه الفصيلة مكلف مئات الشواقل – لا اعرف القيمة بالشكل الدقيق – لكن هنالك نقاش حاد في وزارة الصحة، وهنالك من يقول هنالك سلم أولويات ويريدون استثمار الميزانيات بامور طبية أخرى ".

الصورة للتوضيح فقط - تصوير: eggeeggjiew - istock