logo

أهال من الناصرة عن الغاء ضريبة المشروبات المحلاة : ‘ يجب تخفيض الأسعار بشكل عام ، الشعب تعبان ومهدهد حيلو ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-01-2023 16:21:03 اخر تحديث: 07-01-2023 07:45:42

بعد الإعلان عن اتفاق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، مبدئيا على تجميد أسعار الماء والكهرباء وضريبة الأرنونا، يرى محللون

من عالم الاقتصاد ان الوضع الحالي يتطلب جهودا أكبر لخفض الأسعار وليس فقط تجميد الأسعار ...
مراسلة قناة هلا، بيداء أبو رحال، تجولت في الناصرة والتقت بأهال من مدينة البشارة والمنطقة وسألتهم عن رأيهم بإعلان وزير المالية الغاء ضريبة المشروبات المحلاة، كما سألتهم كيف يتدبرون أمورهم وسط الغلاء المستمر بالأسعار ... 

" من المفروض ان يكون هناك خفض على أسعار أمور سياسية"
وتقول لبنى مروات في مستهل حديثها لمراسلة موقع بانيت وقناة هلا: "من المفترض ان يكون هناك خفض على أسعار أمور أساسية التي لا نستطيع الاستغناء عنها مثل الارنونا، الكهرباء، المياه.، المواد الغذائية. نعيش في ظل ظروف اقتصادية صعبة والاسعار ترتفع وهذا الامر يثقل كاهل رب الاسرة ويزيد من معدلات الفقر. أتأمل ان يطراً انخفاض على أسعار الأمور الضرورية".

"الغلاء خرب البيوت"
من جانبه، قال عماد عون الله لقناة هلا: "الغلاء خرب البيوت، الناس ما معها توكل، كيف بدهم يدفعوا ارنونا. رسالتي هي ان ينظروا الى الأوضاع التي وصلوا اليها المواطنين. الشعب تعبان ومهدهد حيلو".

وقال فريد سندياني: "المشروبات المحلاة ليست أمور أساسية. قاموا برفع أسعار الكهرباء والارنونا والمعاش بقي على حاله، حتى وصل الحال برب الاسرة الى اللجوء للمنوعات من اجل ان يوفر مالاً كافياً لعائلته".

" الوضع صعب جداً"
أما حنان طه، فقالت: "الوضع صعب جداً، والان نراهم يخفضون أسعار المشروبات الغازية التي لا تعتبر امراً اساسياً ولن يساعدنا هذا بشيء، خاصة وان الراتب على حاله. نتمنى ان يشعروا بالشعب وبأوضاعهم الصعبة لأنهم يعانون".

"كذبوا علينا"
بدوره، قال امير وهداني: "ارتفعت أسعار كل شيء هنا الكهرباء البنزين وغيرها، على الرغم من ان أسعارها تنخفض في دول أخرى. قبل الانتخابات وعدونا بالكثير ولكنهم كذبوا علينا ولم يفوا بوعدهم، لذلك لن اصوت في المرة القادمة. أعضاء الكنيست وبلدية الناصرة اجر كرسي بطلعوا يحكوا بس".

"ما يحدث غير طبيعي"
وقال توفيق علي موسى: "ما يحدث غير طبيعي، الناس وكأنهم راضخون ومقتنعون بهذا الحال، وهذا ما لاحظته في مظاهرة تل ابيب التي كانت فقد شارك عدد قليل. لذلك أقول انهم يجب ان يرفعوا الأسعار كي يدرك الناس الوضع الذي وصلنا اليه. المشروبات المحلاة غير ضرورية ولا نستفيد اذا قاموا بخفض أسعارها ونستطيع العيش بدونها. ما يجب ان يتم خفض أسعاره هو الكهرباء المياء والأمور الأساسية".

أما سلمان أبو حاطوم، فقال: " من الأفضل ان يخفضوا سعر الحليب. لم يبقى أي شيء على حاله وكل شيء يرتفع سعره والراتب على حاله".