logo

أبو مويس يشيد بتميّز طلبة فلسطين وفوزهم بجوائز دولية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-12-2022 15:12:40 اخر تحديث: 31-12-2022 05:34:11

أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. محمود أبو مويس بتميز طلبة مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية وحصولهم على عديد الجوائز الدولية.


صورة من وحدة العلاقات العامة والدولية والإعلام 

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه، اليوم، طلبة جامعة بيرزيت الفائزين بالمركز الأول في المسابقة العالمية "تحدي الفضاء العالمي للاستدامة 2022" التي جرت في دولة قطر، إذ تمكن الفريق الطلابي الفلسطيني من الفوز بالمركز الأول من بين عشرات الطلبة والباحثين من مختلف دول العالم؛ عن مشروعهم بعنوان "مراقبة الجسيمات الدقيقة".
وابتكر الفريق الطلابي جهازاً لقياس جودة الهواء وتنقيته؛ خاصةً في ظل التلوث العالمي، بحيث يتيح الجهاز الكشف عن ملوث هوائي قد يكون سبباً بالإصابة بأمراض قد تؤدي إلى الوفاة.
والفريق مكون من الطلبة: نرمين الشيخ، وروان صوص، ويونا نواهضة، ومهدي شومان، وعبد الله عودة من جامعة بيرزيت، بمشاركة الطالب أمجد حامد من جامعة ميزوري الأمريكية، وبإشراف الباحث في مجال الهندسة الميكانيكية د. أمين نواهضة.
وبارك أبو مويس هذا النجاح والتميّز؛ والذي يبرهن على أن فلسطين تزخر بالعلم والعلماء والمبدعين بالرغم من كل الظروف المحيطة التي يفرضها الاحتلال، مؤكداً دعم الوزارة وتبنيها لهؤلاء الطلبة وفكرتهم الإبداعية، بما يضمن تحويل هذا الابتكار إلى منتج.
وشدّد وزير "التعليم العالي" على أهمية تعزيز البحث العلمي التطبيقي، وتحويل الأفكار إلى مشاريع منتجة، لافتاً إلى الاهتمام والحرص الذي توليه الوزارة لدعم الريادة والابتكار.
من جانبه، أكد وكيل الوزارة د. بصري صالح أن هذا التميّز يعد نموذجاً ناصعاً من نماذج الإبداع الفلسطيني، مؤكداً دعم الوزارة ورعايتها لمثل هذه الإنجازات والنجاحات.
من جهتهم، شكر الطلبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الاهتمام والحرص على دعم هذا التميّز، مؤكدين العمل على مواصلة تطوير الفكرة، وخلق مزيد من الأفكار الإبداعية المبتكرة.
إلى ذلك، عقد الفريق الطلابي الفائز اجتماعاً مع جامعة قطر المُنظّمة للمسابقة، لمناقشة خطوات دعم وتمكين المشروع وتطبيقه على أرض الواقع.
جاء ذلك بحضور الوكيل صالح، والمشرف على الفريق د. أمين نواهضة، وعميدة كلية الاقتصاد بجامعة قطر ومسؤولة استراتيجية التعليم والتعلّم في مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ. د. رنا صبح.
 بدورها، أشادت صبح بالتميّز الفلسطيني الدائم، مشيرةً إلى أن رجل الأعمال القطري أ. أشرف أبو عيسى سيدعم الفريق الطلابي بمبلغ مالي لتطوير فكرتهم المبتكرة.