logo

امل قموع جريس : ‘ هناك صراع في العائلات بين القيم والاحتياجات اليومية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-12-2022 16:32:41 اخر تحديث: 25-12-2022 11:20:11

العائلة في مجتمعنا تواجه تحديات واحتياجات متعددة، ما بين حاجات الأبناء وسعي الأهالي لتلبيتها وبين الإلتزامات الاجتماعية وإحتياجتها مثل المناسبات والأعياد وغيرها.

كيف نستطيع نحن كأهال مواجهة هذه التحديات في زمن أصبحت فيه المظاهر والشكليات هي القيم السائدة والمسيطرة في مجتمعنا، ما هي القيم التي يجب أن نغرسها في أولادنا وننميها بداخلهِم، كل هذه القضايا وقضايا أخرى تحدثت عنها امل قموع جريس مستشارة زوجية ومرشدة والدية مدربة فردية وموجهة طواقم تربوية ، في برنامج " ع الموعد مع ميعاد " .

" أمور ذات قيمة ومعنى "
وقالت امل قموع جريس مستشارة زوجية ومرشدة والدية مدربة فردية وموجهة طواقم تربوية : "  نحن اليوم كأهل نشعر بأننا لا نريد ان يضيع أولادنا وقتهم ، ولا نريد أن يقضي أولادنا وقت طويل امام الشاشات ، فنقوم باعطاءهم أي شيء ليبعدهم عنها  ، وفي مركزنا نحاول اكتشاف ميول الأولاد والامور التي يحبوها  ، والفكرة من وراء المركز جاءت من خبرتي في مجال العمل مع عائلات وكوني ام تريد ان تثري أوقات أولادها بامور قيّمة ذات معنى " .

" تحديات والتزامات "
وتابعت أمل قموع جريس : " وجود العائلات اليوم في تحديات كبيرة والتزامات تجعلها تعيش في صراع بين  القيم والاحتياجات اليومية " .

" أسس وقواعد للقيم البيتية "
وأضافت امل قموع جريس مستشارة زوجية ومرشدة والدية مدربة فردية وموجهة طواقم تربوية : "يجب على الأهل عمل توازن معيّن ما بين العمل والواجبات الأخرى ومهم معرفة الحاجة من وراء عدم التواجد الكبير مع الأولاد في البيت ويجب على الاهل بناء أسس وقواعد للقيم البيتية وهكذا يولد التوازن " .

" مقارنة مع الأخرين "
وتابعت : " عندما يتم عمل مقارنات مع الاخرين يجب العودة والتفكير الى أي مدى نحن بحاجة للامر الذي نقارنه مع الآخرين وهكذا يتم الاقتناع بالأمر الذي لدينا  " .