logo

منع سائقي فورمولا 1 من الإدلاء بأي تصريحات سياسية دون إذن كتابي اعتبارا من الموسم المقبل

تقرير رويترز
21-12-2022 20:50:54 اخر تحديث: 21-12-2022 20:51:26

لندن (تقرير رويترز) - سيحتاج سائقو فورمولا 1 إلى إذن كتابي مسبق من الاتحاد الدولي للسيارات قبل الإدلاء بأي "تصريحات سياسية" اعتبارا من الموسم المقبل


لويس هاميلتون سائق مرسيدس يرتدي قميصا يحمل صورة المرأة السوداء بريونا تايلور التي أطلقت عليها الشرطة الأمريكية النار بمنزلها في كنتاكي - (Photo by Peter Fox/Getty Images)

 بعد تحديث الميثاق الأخلاقي.
ونشر الاتحاد الدولي للسيارات يوم الثلاثاء نسخة 2023 من الميثاق الأخلاقي الذي يسري على أي مسابقة تنضوي تحت لوائه بعد إجراء تعديلات.
وأضاف الاتحاد بندا جديدا بشأن "البيانات أو التعليقات السياسية والدينية والشخصية بشكل عام والتي تشكل انتهاكا لمبدأ الحياد العام الذي يروج له الاتحاد الدولي للسيارات بموجب قوانينه".
وبموجب التعديلات سيواجه السائقون الذين سيخالفون هذا البند الجديد عقوبات ما لم يمنحهم الاتحاد الدولي للسيارات موافقة كتابية مسبقة.
وكان لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات وسيباستيان فيتل بطل العالم أربع مرات والمعتزل حاليا من بين أولئك الذين أدلوا بتصريحات سياسية في السباقات في المواسم الأخيرة.
وارتدى هاميلتون، المعروف بجهوده في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والتنوع، قميصا أسود في سباق خلال عام 2020 كتب على مقدمته "اعتقلوا رجال الشرطة الذين قتلوا بريونا تايلور".
وحمل قميص هاميلتون أيضا صورة المرأة السوداء تايلور التي أطلقت عليها الشرطة الأمريكية النار بمنزلها في كنتاكي.
كما استغل فيتل حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على قضايا مختلفة مثل حقوق مجتمع الميم وتغير المناخ.
وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي للسيارات إن التحديث "يتماشى مع الحياد السياسي للرياضة" كما هو منصوص عليه في مدونة أخلاقيات اللجنة الأولمبية الدولية.