logo

د. جمال عيشان ومحمد حسن كنعان يتحدثان عن العنف في المجتمع العربي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-12-2022 19:38:12 اخر تحديث: 21-12-2022 21:35:29

يزداد الاجرامُ وحشية وبشاعة في المجتمع العربي ، فيكاد الناس لا يصحون من جريمة حتى تصعقهم جريمة أخرى ، أشد بشاعة وفظاعة ، وهكذا يجد المواطن العربي نفسه يعيش حالة من الفتك والافتراس .

في مدينة الناصرة وغيرها من البلدات العربية ، لا تزال الصدمة والذهول تخيمان على الأهالي ، بعد مقتل رضيع لا حول له ولا قوة ، لم يتجاوز من العمر عامين ، بعدما مزّق الرصاص صدره ورأسه الصغير ، حين رافق والده فراس الهيب الذي قتل أيضا .

بعد ساعات معدودة من مقتل الاب وابنه فراس وفارس ، في الناصرة ، وقعت جريمة قتل أخرى في رهط ، اسفرت عن مقتل الشاب امير الزيادنة واصابة اخر. وهكذا تتوالى الجرائم ، جريمة تلو الجريمة ، ويستشري الشرّ والتوحّش في مشهد مرعب يغيب فيه الحق الأساس لكل مواطن على وجه الأرض – وهو الحق بالحياة .

القتل ، العنف وفوضى السلاح باتت تهدد البناء المجتمعي برمته، وتُطرح الأسئلة ذاتها للمرة الألف مع تكرر كل جريمة: إلى أين يتجه المجتمع العربي؟ كيف وصلنا إلى هذا المستوى الخطير من الجريمة؟ كيف وصل الحال إلى قتل أناس عزل ، وأبرياء ورضيع لا حول لهم ولا قوة ؟ ما هي مسؤولية المجتمع ؟ وما هي مسؤولية القيادات العربية ؟ وماذا عن دور الشرطة ومسؤولية الحكومة عن الانفلات الأمني الخطير في المجتمع العربي ؟

للرد على هذه الأسئلة وغيرها ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر د. جمال عيشان محاضر وباحث اكاديمي ومحمد حسن كنعان – رئيس الحزب القومي العربي .