logo

المحامي قيس ناصر يتحدث عن القوانين التي يسعى الائتلاف المتبلور الى المصادقة عليها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-12-2022 19:59:19 اخر تحديث: 20-12-2022 10:38:33

صادقت الهيئة العامة للكنيست اليوم الاثنين ، على القانون الذي سيمنع أربعة أعضاء في الكنيست من الانشقاق عن الكتلة إذا لم يشكلوا ثلثها ،

وهو القانون الأول من بين سلسلة القوانين التي يسعى التحالف المتبلور بزعامة نتنياهو لتمريره قبل تنصيب الحكومة الجديدة . وسيساعد القانون ، نتنياهو ، في التعامل مع المتمردين في حزب الليكود ، لأنه يسمح بانشقاق أعضاء الكنيست عن الكتلة ، فقط بشرط أن يشكلوا ثلثها - وهو ما يتطلب في حالة الليكود ما لا يقل عن عشرة أعضاء.
من الناحية العملية ، ألغى قرار الكنيست هذا ، التعديل الذي أدخلته الحكومة المنتهية ولايتها على القانون ، والذي بموجبه يمكن لأربعة أعضاء كنيست أن ينفصلوا عن حزبهم.
هذا ومن المرتقب بان يطرح في الوقت القريب ، مشروع القانون الذي سيسمح بنقل صلاحيات من المفوض العام للشرطة إلى إيتامار بن غفير - سيطرح للتصويت عليه بالكنيست في القراءة الأولى.
وقد أدخل الوزير المكلف بن غفير ، عدة تعديلات على القانون بعد المراجعة ، غير انه رفض الانتقادات من قبل المستشارين القانونيين الذين ادّعوا أنه إجراء سريع للغاية ، ولا يسمح بإجراء مناقشة جادة حول القانون ، والنتيجة أنه غير متوازن.

بالإضافة إلى ذلك ، من المتوقع أن تصوت الكنيست في القراءة الثانية والثالثة على قانون درعي - سموتريتش ، والذي سيسمح للشخص المدان بالعمل كوزير إذا لم يتم الحكم عليه بالسجن الفعلي - وسينظم القانون كذلك عمل وزيريْن في وزارة واحدة .

للاستزادة اكثر حول سلسلة القوانين التي يسعى الائتلاف المتبلور الى المصادقة عليها قبل تنصيب الحكومة الجديدة ، وتحديدا للحديث عن التغييرات المقترحة في الجهاز القضائي ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر من حيفا المحامي د. قيس ناصر- مختص في قضايا العقارات التنظيم والبناء.

تصوير بانيت