logo

التعليم العالي وفلسطينيات تختتمان برنامج مناظرات فلسطين للعام 2022

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-12-2022 08:03:04 اخر تحديث: 19-12-2022 05:32:20

اختتمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة فلسطينيات، برنامج مناظرات فلسطين لطلبة مؤسسات التعليم العالي للعام 2022، بالشراكة مع 18 جامعة وكلية.


صور من وحدة العلاقات العامة والدولية والإعلام

وانتهى الدوري الختامي الذي استضافه حرم الجامعة العربية الأمريكية في رام الله، بتفوق جامعة القدس على جامعة النجاح الوطنية في الدوري النهائي، فيما حلّت الجامعة العربية الأمريكية في المركز الثالث.
وقال رئيس وحدة الإرشاد والتوجيه والشؤون الطلابية أيمن هودلي إن الوزارة تسعى من خلال أنشطتها اللامنهجية إلى تعزيز العلاقة بين الطلبة في مختلف مؤسسات التعليم العالي والإسهام في نشر القيم الإيجابية، مؤكداً البحث عن الافكار والبرامج التي تُفعّل الطالب الجامعي كونها لمواصلة طريق التميّز والعطاء والإبداع لدى الطلبة.
ونقل هودلي تحيات وزير "التعليم العالي" أ. د. محمود أبو مويس الذي يؤمن بأن الطلبة هم لبنة التغيير الإيجابي لمستقبل فلسطين، لافتاً إلى اهتمام الوزارة بالمساهمة في تطوير ودعم هذا برنامج المناظرات، لما له من أثر إيجابي على الطلبة المشاركين والمجتمع ككل.
بدورها، قالت مدير عام مؤسسة فلسطينيات وفاء عبد الرحمن إن " الهدف من دوري المناظرات والذي يعقد في شطري الوطن؛ هو إلغاء التقسيم الاحتلالي للمناطق الفلسطينية" .
وعبّرت عبد الرحمن عن أملها بالوصول لدوري مشترك بين الضفة وغزة، ومشاركة الشباب من مختلف الجامعات؛ لمساعدتهم في صقل شخصياتهم، لافتةً إلى تقارب مستوى الفرق لهذا العام.
ودارت الجولة النهائية للدوري حول قضية "أن بطالة الخريجين سببها التخصصات الجامعية غير المدروسة" ومثّلت جامعة النجاح فريق التأييد، فيما مثّلت جامعة القدس فريق المعارضة.
يُشار إلى أن برنامج مناظرات فلسطين يُنظّم بالتوازي بين شطري الوطن منذ العام 2017، من خلال وحدة الإرشاد والتوجيه والشؤون الطلابية في "التعليم العالي"، وبالشراكة مع مؤسسة فلسطينيات، وذلك بموجب مذكرة تفاهم وُقّعت بين الطرفين، وبالتعاون مع لجنة الأنشطة الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، إذ يتخلل البرنامج مخيم تدريبي مركزي وأنشطة تدريبية على مستوى مؤسسات التعليم العالي، يتم تنظيمها قبل الدوري الختامي.