logo

يوم دراسي في بلدة الجش حول ‘ التربية الأسرية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-12-2022 09:48:02 اخر تحديث: 16-12-2022 17:08:16

عقد مؤخرا يوم دراسي في بلدة الجش حول موضوع "التربية الأسرية " ، ضمن مشروع "مركز الوساطة المجتمعي-الجش" ، وبالتعاون بين جفعات حبيبة ومجلس الجش المحلي


تصوير المجلس المحلي

من خلال قسم الرفاه الاجتماعي مديرة القسم ريما مارون، حيث تمر مجموعة من أطياف المجتمع في مرحلة تأهيل وإكساب آليات في الوساطة، فهم الصراع والتعامل معه .
رئيس المجلس المحلي السيد الياس الياس رحب بالحضور، بسعادة القاضي عبد الكريم أحمد عباس قاضي المحكمة الشرعية في باقة الغربية وإمام البلدة أبو علي، مؤكدا اهمية المشروع، وأن " الجش بلد أمثولة للوفاق، والمشروع اهدافه تعزيز السلم الاهلي والوفاق" ، كما شكر كل من يعمل في الجش على مبادرات لتعزيز الحوار وثقافة التسامح.
القاضي عبد الكريم عباس أكد أن " الأسرة في كل الديانات من أهم ركائز المجتمع، ويجب تنمية منظومة قيمية من المودة والاحترام بين أفراد العائلة ، بين الزوج والزوجة وأي تفكك أسري يضعف مناعة المجتمع وحصانته، الأسر المنسجمة لها اهمية كبيرة في عملية التنشئة الاجتماعية، الاسرة هي الوحدة الإجتماعية التي ينشأ بها الطفل " .
واضاف :" في السنين الاخيرة هناك تزايد في نسبة الطلاق في المجتمع العربي، وحالات الطلاق تعصف بكل اطياف مجتمعنا على اختلاف الوضع الاقتصادي، الاجتماعي والعمري. كنا نسمع عن حالات قليلة في الحي ، ولكن في الفترة الحالية نسبة الطلاق العالية تقض مضجع المجتمع. حالات الطلاق تخلق صدمات اجتماعية ونفسية مؤلمة ، ويدفع الاولاد الثمن عند الطلاق ، يمكن ان يقرر الزوج والزوجة الطلاق وما ينتظرهما بعد الطلاق تداعيات مقلقة. الزواج هو الاقتران والارتباط بانسان ليكون شريك حياتنا وهو نوع من سنة الحياة في كل الديانات."ابغض الحلال عند الله الطلاق" " .
هذا ويرى سعادة القاضي عبد الكريم عباس " اهمية التوعية للحياة الزوجية من خلال دورات فيها تأهيل وتوعية،مهم في حالات الصراعات الاسرية التدخل لاصلاح ذات البين" .
هذا ودار حوار بين المشتركين مؤكدين " ان المجتمع العربي يمر بتغيرات هائلة والسؤال كيف نتعامل مع التغيرات " .
وتم تحليل احداث اسرية لفهم الصراع واسبابه .
يشار الى ان د غزال ابو ريا مدير مشروع مراكز الوساطة شارك في اليوم الدراسي وجاد خلايلة .