logo

7 كتاب فلسطينيين يقدمون نتاجاتهم الأدبية على خشبة المسرح في القدس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-12-2022 08:56:21 اخر تحديث: 18-03-2023 05:35:10

القدس - غامر سبعة من الكتاب والأدباء الفلسطينيين في تجربة غير مسبوقة بتقديم نتاجاتهم الأدبية على خشبة المسرح ، في عمل وصف بأنه مسرحي أدبي عنوانه "بيوت"


صور من محمد زحايكة


بدأ في قولبته عامر احليحل وأخرجه المخرج والممثل كامل الباشا .
وتشارك الكُتاّب والأدباء كتابة نصوص المسرحية وهي من إنتاج مسرح سرايا العربي في يافا. وجاء هذا النوع من التجريب المسرحي بعد أن تقوقع الأدب داخل الكتب وفي الصالونات الثقافية ولم يعد ظاهرة صوتية حيوية كما كان إبان العهود القديمة سوق عكاظ في الجاهلية والمعلقات على ستار الكعبة بل وحتى عهد قريب عندما كانت مهرجانات الشعر والأدب تحاكي العامة وتطل عليهم في مناسبات كثيرة مثل مهرجان المربد للشعر في العراق والامسيات الشعرية المتألقة للراحلين محمود درويش وسميح القاسم ونزار قباني ومظفر النواب وغيرهم كثيرون . لذلك كان لا بد من اقتياد الأدب إلى مطارح جديدة غير مألوفة .
فالكاتب يعيش عادة في الأماكن المغلقة والمكاتب الهادئة والصومعة المنعزلة ، فلم لا نصطحبه إلى المسرح وجمهوره وحالة " الفرجة" الطاغية فيه؟ كان هذا التحدي الذي مثل أمام هذه الكوكبة من المغامرين الذين ملئوا جنبات مسرح الحكواتي صخباً وحيوية حتى الثمالة .
فهل يرجع الأدب إلى ماضيه التليد، حيث كان يلقى وهو في الكتب أمام جمهور المستمعين من خلال تواصل الكاتب مع الجمهور من خلال ملكة الالقاء الذي يصل أحياناً حد الإدهاش والابهار .
وتجسد فكرة مسرحية بيوت في تقديم نصوص عن البيت سواء من حيث معانٍ فيزيائية أو مجازية.
والكتاب المشاركون هم/ن إياد برغوثي ورجاء غانم وعلي قادري وعلي مواسي وفردوس حبيب الله ومحمود ابو عريشة ومي كالوتي .
وفي الخامس من كانون ثاني القادم مع بدء العام الجديد سوف تطير بيوت لتحط في رام الله الشقراء .